في ملف المرأة الحديدية : محكمة الاستئناف بأكَادير ترفض منح السراح المؤقت للمعتقلة المسنة

رفضت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بأكَادير، في جلستها ليوم الاثنين فاتح مارس 2021، الاستجابة لطلب الدفاع بتمتيع المشتكى بها موكلته»الحاجة حبيبة» بالسراح المؤقت معللة رفضها هذا بكون المعتقلة اختارت المسطرة الحضورية عوض المحاكمة عن بعد .
وعلق دفاع المعتقلة الأستاذ محمد الهيني في تصريحه لوسائل الإعلام المكتوبة والالكترونية بكون اختيار المسطرة الحضورية من طرف موكلته حق من حق الدفاع والمحاكمة العادلة في حين اعتبرت المحكمة ذلك جريمة لذلك رفضت الطلب ولم تمتع موكلته بالسراح المؤقت رغم الضمانات المقدمة، بدعوى أن الملف في نظر المحكمة لم تتم مناقشته بعد.
وأضاف دفاع المشتكى بها أن المحكمة رفضت الاستجابة لكافة الطلبات المقدمة من أجل إجراء تحقيق وخبرة على الوثائق المقدمة والقيام بخبرة محاسباتية على فواتيرالمعاملات المالية والشيكات البنكية للتأكد من التوقيعات التي تتضمنها تلك الوثائق لكن المحكمة رفضت ذلك ورفضت أيضا مطلب الاستماع إلى المشتكي ومواجهته أمام المحكمة بالمشتكى بها.
وصرح بكون المحكمة صارت تتعامل مع الملف وكأن المتهمة مدانة وأن المشتكي صادق في ادعائه لهذا قدم الدفاع تشككا في المشروع ينتظر من المحكمة النقض الفصل فيه وقال بالحرف:»نحن نثق في العدالة لكن ما يحدث في هذه المحكمة لا يبشر بخير، لأن ابن المعتقلة والحامل لتوكيل منها تم منعه من حضور الجلسات وتم استهدافه لوحده قصدا وعنوة ولما طرحنا هذه النقطة على رئيس غرفة الجنايات أجابنا بأن هناك تعليمات صادرة من الوكيل العام ورئيس المحكمة».
ومرة أخرى يطالب دفاع المعتقلة المسؤولين القضائيين لدى محكمة الاستئناف بأكَادير برفع أيديهم عن هذا الملف لأن بهذه القرارات تتم الإساءة إلى المحاكمة العادلة، وقال: «يتحملون مسؤوليتهم في ما يقع لأن المشتكي رجل الأعمال المشهور يتمتع بمركز امتيازي يتم تمجيده والإشادة به وهذه مسألة خطيرة»يقول الأستاذ محمد الهيني في تصريحاته المنقولة عبر اليوتوب والمواقع الإلكترونية بالصوت والصورة.
هذا، وكانت الحاجة حبيبة الملقبة ب»المرأة الحديدية»قد قررت خوض إضراب مفتوح عن الطعام داخل سجن أيت ملول، ابتداء من يوم السبت 6 فبراير2021، احتجاجا على رفض تمتيعها بالسراح المؤقت رغم توفرها على كافة الضمانات القانونية، مما كان له من تداعيات سلبية حيث فقدت 18 كيلوغراما من وزنها كما صرح ابنها عادل المزوق لوسائل الإعلام.
وقررت المرأة الحديدية البالغة من العمر64 سنة، والتي توجد حاليا في فترة الاعتقال الاحتياطي بسجن أيت ملول لمدة سنة، خوض إضراب مفتوح على خلفية تدهور وضعها الصحي وعدم استجابة الغرفة الجنائية الابتدائية بأكَادير، في جلسة يوم الاثنين 25 يناير 2021، لطلب تمتيعها بالسراح المؤقت رغم أن دفاعها تقدم بهذا الطلب أكثرمن مرة سواء لقاضي التحقيق أو للغرفة الجنائية الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بأكَادير.


الكاتب : عبد اللطيف الكامل

  

بتاريخ : 03/03/2021