في مهرجان مينا السينمائي الدولي بلاهاي الهولندية الفيلم المغربي «على قبر أبي» يحصد جائزة أفضل فيلم ونظيره «ذاكرة النسيان» على جائزة الجمهور

حصد الفيلم المغربي “على قبر أبي” للمخرجة جواهين زنتار على جائزة أفضل فيلم في مهرجان مينا السينمائي الدولي الذي أقيم في مدينة لاهاي الهولندية.
وذهبت جائزة العدالة والسلام للفيلم الليبي “حقوق تائهة” للمخرج الشاب محمد مصلي.،أما جائزة الجمهور فذهبت للفيلم المغربي “ذاكرة للنسيان” من إخراج هواري غوباري.
وتنافس 17 فیلما سينمائيا قصيراً من دول عدة حول العالم على جوائز الدورة الخامسة من مهرجان مينا السينمائي في مدينة لاهاي العاصمة الهولندية ،بهدف دعم صانعي الأفلام الشباب والسينما المستقلة في شمالي إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وتقديم وجهات نظر بصرية معاصرة لهذه المناطق، وهي السينما التي لديها القدرة على خلق جمهور واسع من خلال التركيز على الأهداف الإنسانية، وتساعد على ترسيخ قيم السلام في العالم.
عرض المهرجان الذي يشرف عليه الشاعر العراقي محمد الأمين الكرخي أعمالا لمخرجين من المغرب وإيطاليا وإيران واليونان وتونس والعراق والسودان ومصر ولبنان وهولندا.
وتكوّنت لجنة تحكيم مهرجان مينا السينمائي من كل من خديجة بوعشرين من المغرب، علاء الدين السعيدي من تونس، نهاد القاضي ناقد وناشط حقوقي من العراق، باتريشيا كاردونا مخرجة وشاعرة من إسبانيا، وعبد الرحيم الحلوي ناقد وأكاديمي سينمائي من المغرب.
وتنافست أفلام هذه الدورة من المهرجان على جائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل فيلم، وجائزة العدالة والسلام، وجائزة الجمهور.


بتاريخ : 18/12/2023