قافلة من المجتمع المدني إلى فجيج تطالب تعويض المتضررين من ضياع أملاكهم

نظم المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والانصاف والجمعية الطبية لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب وسوء المعاملة بتنسيق مع جمعية النهضة بفجيج وبحضور هيئات حقوقية وعدد من ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وعائلاتهم وفعاليات من المجتمع المدني الذكرى الخمسين لأحداث مارس 1973 تحت شعار: «حتى لا ننسى: فجيج الحقيقة والذاكرة» وذلك يومي 26 – 27 ماي 2023 بفجيج.
وطالبت بإطلاق سراح المعتقاين على خلفية الأحداث الاجتماعية، وتمكين كافة الهيئات المدنية من حقها في وصولات الـاسيس والتجديد وفي تنظيم أنشطتها العمومية وفق القانون، واستكمال الحقيقة بشأن ملفات الاختفاء القسري المعلقة وتمكين ذوي الحقوق من الرفات تنفيذا لتوصيات الانصاف والمصالحة ومساعدة عائلات الاختفاء القسري المعنية ومنها عائلة بلقاسم وزان بفكيك من الـاكيد من نتائج الخبرة الجينية التي أجريت على أقاربهم .
وطالبت بالتعجيل بتمكين ساكنة فجيج من عدد كاف من الأطباء خاصة وأنه لا يوجد طبيب تابع لوزارة الصحة العمومية منذ أكثر من ثلاثة شهور.
وفتح المستشفى الذي انتهت أشغال بنائه مع ضرورة تجهيزه من أطباء وممرضات وممرضين وأطر.
والتعجيل باتخاذ تدابير عملية لتعويض المتضررين من ضياع أملاكهم إلى حين إيجاد الحل العادل والدائم بإعمال مضامين الاتفاقيات الدولية المبرمة بين المملكة المغربية والسلطات الفرنسية.


بتاريخ : 29/05/2023