قتلى وجرحى في تدافع قبل مباراة الكاميرون وجزر القمر

لقي ثمانية أشخاص على الأقل حتفهم وجرح 50 آخرون في تدافع، مساء الاثنين، أمام ملعب لكرة القدم في ياوندي، قبل انطلاق مباراة الكاميرون، مستضيفة كأس أمم إفريقيا، مع جزر القمر في الدور ثمن النهائي، بحسب السلطات الرسمية.
وحاول حشد من المشجعين دخول ملعب أولمبي في العاصمة ياوندي من بوابة جنوبية لمشاهدة المباراة، التي انتهت بفوز الكاميرون 2 – 1 وتأهلها إلى ربع النهائي.
ورغم خفض سعة الملعب، الذي يتسع لستين ألف مشاهد بسبب إجراءات كورونا، إلا أن الطاقة الاستيعابية ترفع من ستين إلى ثمانين في المئة عندما يلعب أسود الكاميرون على أرضهم.
وأفاد تقرير أولي صادر عن وزارة الصحة الكاميرونية حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه «سجلت ثماني وفيات لامرأتين وأربعة رجال، جميعهم في الثلاثينات من العمر، إضافة إلى طفل وجثة أخذها أفراد من العائلة».
وأضافت الوزارة أن الجرحى نقلوا «فورا بواسطة سيارات الإسعاف الى المستشفيات، لكن ازدحام السير أبطأ عملية النقل».
وأشارت الوزارة إلى أن حوالى 50 شخصا أصيبوا في التدافع، بينهم شخصان جراحهما متعددة واثنان آخران إصابتهما خطيرة في الرأس».
وورد أيضا أن رضيعا تعرض للدهس من الحشود، وفق الوزارة، لكنه «انتشل على الفور ونقل إلى مستشفى ياوندي العام» وهو في حالة «مستقرة طبيا».
وأعلن الاتحاد الافريقي الذي ينظم المسابقة القارية في بيان إنه «يحقق في الواقعة ويحاول الحصول على تفاصيل أكثر حول ما حدث».
وأضاف الاتحاد في بيان نشره على الانترنت أنه أرسل أمينه العام «لزيارة المشجعين في المستشفى في ياوندي»، لافتا إلى أنه «على اتصال مستمر مع الحكومة الكاميرونية واللجنة المنظمة المحلية».


بتاريخ : 26/01/2022