قراءة تقديمية في كتاب  «قضايا الأمازيغية بعد الدسترة»

في حلة أنيقة وجميلة، صدر للكاتب الصحفي الحسن باكريم كتاب تحت عنوان « قضايا الأمازيغية بعد الدسترة « – حوارات في موضوع الأمازيغية – بين 2013 و 2020 .عن منشورات نبض المجتمع (2021).
لابد أن نتساءل – وهذا حقنا كمتلقين – عن هوية وماهية الكتاب الذي بين يدينا ؟ وما هي أهميته وقيمته الفكرية والمعرفية والعلمية؟ وما هي المراحل التي قطعها؟ وماهي التحديات والصعوبات التي اعترضت مؤلفه قبل أن يخرج للوجود؟

الغلاف ودلالاته

لننطلق إذن من هنا – الغلاف – هناك الوجه الأمامي بخلفية رمادية صافية وواضحة، وكأنني بالكاتب يستهدف هذه المنطقة من قشرة الدماغ لما لها من أهمية من الناحية النفسية والسيكولوجية ، ويتوسطها رسم تشكيلي لـ «الياز « () الذي هو شعار اللغة الأمازيغية على غرار (ض ) بالنسبة للعربية .
هذا الياز الذي وضعته بشكل فني / إبداعي الفنانة الليبية منيرة الحاج، ولعلكم ترون اسمها أسفل الرمز « بتيفيناغ « ( ) . في أقصى الزاوية اليمنى العلوية رموز بألوان وأشكال مختلفة (أزرق، أصفر، أخضر فاتح ) إضافة الى دوائر ونقط . نفس الرموز تتكرر في الزاوية السفلى أقصى اليسار .
أعلى الغلاف وضع اسم الكاتب «الحسن باكريم» بعده عنوان الكتاب الأساسي :»قضايا الأمازيغية بعد الدسترة « وفي قلب الغلاف يتمركز الرمز اللغوي والثقافي « الياز « ( )  .تحته مباشرة عنوان فرعي « حوارات في موضوع الأمازيغية « بين 2013 و 2020 ، تليه عبارة « تقديم الدكتور حسن أوريد « ، ليأتي بعده شريط أزرق غامق يميل إلى السواد كتب عليه « منشورات نبض المجتمع « .أما في الصفحة الخلفية فهي أيضا وضعت برؤية ولمسة إبداعية من تصميم الصحفي والكاريكاتيريست حسن عين الحياة .
رقم 60 في الوسط وهو عدد الحوارات المنشورة بالكتاب مرسومة ومصممة بمربعات ومستطيلات بصور المحاورين ( بفتح الواو ) 44 صورة فيما الباقي وضع في صفين أفقيين واحد في الأعلى ( 6 صور ) وٱخر في في الأسفل (10صور ) …
الكل مؤطر بعمودين متقابلين ومتوازيين بلون العلم الأمازيغي : أزرق – أخضر – أصفر .وفي أقصى يسار الغلاف طبع ثمن الكتاب : 70 درهما.

من الدسترة
إلى إجهاض الحلم

كتاب» قضايا الأمازيغية بعد الدسترة « لكاتبنا المحتفى به الحسن باكريم يضم بين دفتيه على مدى 457 صفحة :
– الإهداء والشكر .
– تقديم الكاتب : لماذا هذه الحوارات ؟ أو «من الدسترة إلى إجهاض الحلم « ص 5و6و7.
– تقديم الدكتور حسن اوريد .ص 9و10و11.
– الحوارات : ستون حوارا .
– ملحقين : 1- منيرة الحاج وهي شاعرة ورسامة ليبية مبدعة رسمت الغلاف الامامي للكتاب .ص 445 و446 .
-2- حسن عين الحياة :الصحفي والكاريكاتيريست والممثل السينوغرافي صاحب الغلاف الخلفي للكتاب .ص 447و 448و 449 .

الفهرس.

قضايا الأمازيغية بعد الدسترة عبارة عن مجموعة من الحوارات الصحفية من إنجاز الكاتب الصحفي الحسن باكريم ،وهو من موالد 1960 بمنطقة تافنكولت المتاخمة لجبل الأطلس الكبير الشامخ (ءادرار ن درن ) .
باكريم حاصل على :الإجازة في العلوم الاقتصادية 1986.حاصل على الإجازة في القانون الخاص 2013، الماستر في التحرير الصحفي 2018، باحث في الدكتورة الإعلام والهجرة ،وهو مدير مجلة « نبض المجتمع « الورقية وأزول بريس الإلكترونية ، وبعض من هذه الحوارات أنجزها زملاء له كالحسين اوبليح وعبد اللطيف شكيب ومحمد الغازي .
ونشرت هذه الحوارات الصحفية في كل من «نبض المجتمع « و «الوطن الٱن « و»ٱخر ساعة « بين 2013 و2020.
لو حاولنا استقراء بروفايلات المحاورين وحاولنا تصنيفهم لخرجنا بما يلي :
– الفكر ………………25
– الحقوق والترافع…..9
– السياسة……………….7
– الإعلام……………… ..7
-الفنون………………. ..12
أما في ما يتعلق بالفئات العمرية فالكفة تميل للشباب، فيما نصيب النساء لم يتجاوز 10/60 أي ٪ 16.66 مما يستوجب طرح سؤال الثلث في أفق المناصفة ؟ مع الأخذ بعين الإعتبار مدى دينامية النساء في هذه الحقول، ومدى الفرص المتاحة والممنوحة من طرف الدولة والمجتمع مع إمكانية وجود حوارات غير منشورة .أغلب المستجوبين / المحاورين من المغاربة مع وجود نشطاء من تونس وليبيا وسوريا ( الأكراد ) .

أهمية الكتاب وقيمته الفكرية والمعرفية والعلمية

الكتاب وإن كان ثمرة جهد فكري ومعرفي وتقني لمؤلفه ذ الحسن باكريم، فإني أرى فيه مؤلفا جماعيا لـ 60 مفكرا وناشطا.فكل مشارك أعطى عصارة رصيده الفكري والمعرفي وتجارب حياته الفكرية والنضالية. والكتاب قارب الأمازيغية وفق خلفيات ثقافية وسياسية وقناعات شخصية:
– الأمازيغية والدسترة .
– الأمازيغية والأحزاب السياسية .
– الأمازيغية والقوانين التنظيمية .
– الأمازيغية ومسلسل التدريس المتعثر.
– الأمازيغية في الإدارة
– الأمازيغية والمنظومة الإعلامية .
– الأمازيغية ومعركة حرف «تيفيناغ .
– الأمازيغية والجهوية .
-الأمازيغية والفنون الأمازيغية .
يرى الدكتور حسن أوريد وفق ماجاء في تقديمه للكتاب أن الكتاب شخص،على لسان المحاورين ، واقع الحال ورسم تصورا للمستقبل0 وأضاف في نفس السياق «تحبل هذه الحوارات برؤى من جوانب متعددة حول التطورات التي عرفتها الحركة الأمازيغية في تفاعلها مع الاحداث الوطنية والجهوية والدولية، على الباحثين أن يستخلصوا عصارتها، وعلى الفاعلين لأن يستمدوا منها الرحيق الذي من شأنه أن يعينهم على تصور جديد يلهم الفعل ويستحثه «.

على سبيل الختم

كتاب « قضايا الأمازيغية بعد الدسترة « يعتبر بحق إضافة نوعية ينضم الى رصيد المكتبة الوطنية في شقها الأمازيغي، ومن شأنه أن يساعد ويعين ويفيد الباحثين في الثقافة الأمازيغية باعتباره مرجعا أساسيا في مجالات الإعلام والصحافة، كما في الثقافة والتاريخ لطلبة الإجازة والماستر والدكتورة ذات الارتباط بمجال الكتاب .
وفي المقابل لابد أن نسجل بعض الملاحظات منها ما يتعلق بنسبة النساء الحاضرات في الكتاب، ونتساءل عن مرد هذا التفاوت،هل لغياب فاعلات وناشطات أم أن هناك اعتبارات أخرى كوجود حوارات غير مدرجة بالكتاب ؟
كما على مستوى عنوان الكتاب « قضايا « وليس « المسألة « وفق ما ذهب اليه الباحث الإنتروبولوجي الدكتور الحسين بويعقوبي ( أنير ) الذي يرى أن « القضية « تميل للحسم « وقضى ربك ألا تعبدوا الا إياه وبالوالدين إحسانا»، فضلا عن كونها تحسم شرعا وقانونا ( الله ، القاضي ) فيما « المسألة « La question amazugh للتداول والأخد والرد بحثا عن الحل والحقيقة.
(قدمت هذه القراءة في اللقاء الثقافي الذي نظمته المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والثقافة والاتصال بتارودانت يوم الخميس 20 يناير 2022 ، المندرج ضمن « ملتقى التراث الأمازيغي « والذي جاء تحت شعار « إيناير…تاريخ وحضارة عريقين « بمناسبة الإحتفال بالسنة الأمازيغية 2072.)


الكاتب : محمد بليهي

  

بتاريخ : 26/01/2022