«قسم المبعوث الأخير» لسعاد جامعي و«أمهاتنا» لفدوى مسك مرشحتان لنهائي جائزة العاج

تيرت روايتا «قسم المبعوث الأخير» لسعاد جامعي و»أمهاتنا» لفدوى مسك، الصادرتان عن منشورات دار (ملتقى الطرق)، في القائمة النهائية للروايات المرشحة لنيل جائزة العاج للأدب الإفريقي المكتوب باللغة الفرنسية، في دورتها الثالثة عشر.
وأوضحت دار (ملتقى الطرق) في بلاغ أن جمعية (أكوابا للثقافة) أعلنت مساء أمس الأحد، اختيار هاتين الروايتين وأربع روايات أخرى من ضمن 103 عملا من 19 بلدا، مشيرة إلى أن اللجنة الأولية المكلفة بانتقاء الأعمال للقائمة النهائية تكونت من النقاد الأدبيين ميشيل كوفي (رئيسا) وأوغست غناليهي، وسيرجي قره وكوفي كوفي وهنري نغومو.
وأضاف المصدر ذاته أن الكاتبة ويريويري-ليكين (جائزة نوما 2005) هي رئيسة لجنة التحكيم المكلفة باختيار العمل الفائز من ضمن الأعمال الست التي بلغت القائمة النهائية.
وإلى جانب روايتي «قسم المبعوث الأخير» و»أمهاتنا»، بلغت القائمة النهائية لدورة 2021 لجائزة العاج روايات «تلك اللدغة القاسية» لناسوف دجيلاني (جزر القمر)، و»بؤس» لدافينا ايتو (جزر موريشيوس)، و»في رحم الكونغو» لبليز ندالا (الكونغو)، و(قرى الرب) لإيميلي بروفيت (هايتي).
وتبلغ قيمة جائزة العاج مليوني فرنك إفريقي (حوالي 3 آلاف أورو). وسيتم تسليمها لصاحب العمل الفائز يوم السبت 20 نونبر بأبيدجان، العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار.
وتتوج جائزة العاج منذ سنة 2008 كاتبا صاعدا من القارة الإفريقية أو من الجالية الإفريقية، كتب مؤلفه باللغة الفرنسية، ويطمح للإشعاع الدولي. وتحظى هذه الجائزة برعاية وزارة الثقافة والفرنكوفونية بكوت ديفوار، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية، والسفارة الفرنسية بأبيدجان، ومكتبة فرنسا مجموعة كوت ديفوار.


بتاريخ : 02/09/2021