قمة تونسية و»ديربي» سوداني ضمن مواجهات الجولة الثالثة لدوري أبطال إفريقيا

تشهد الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، التي تقام يومه الجمعة ولمدة يومين، العديد من المواجهات الساخنة، في ظل رغبة الفرق المشاركة في إنعاش آمالها من أجل التأهل للأدوار الإقصائية في المسابقة القارية.
ومن بين مواجهات الجولة المقبلة قمة تونسية و»ديربي» سوداني، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من اللقاءات المهمة.
وستكون المجموعة الثالثة على موعد مع قمة تونسية منتظرة بين الترجي وضيفه النجم الساحلي، بينما يلتقي جوانينغ غالاكسي البوتسواني مع ضيفه شباب بلوزداد الجزائري بالمجموعة نفسها.
ويتصدر الترجي التونسي، الذي توج بلقب البطولة 4 مرات، ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط، بينما يتقاسم النجم الساحلي، الفائز بالمسابقة عام 2007، المركز الثاني مع شباب بلوزداد برصيد نقطتين لكل منهما، في حين يتذيل جوانينغ غالاكسي، الذي يشارك في مرحلة المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، الترتيب برصيد نقطة واحدة.
وهذه هي المباراة 13 بين الترجي والنجم الساحلي في المسابقات الإفريقية، بعدما التقيا 6 مرات في دوري الأبطال ومثلها في بطولة كأس الاتحاد الإفريقي (الكونفدرالية الأفريقية).
وخلال 12 مباراة إفريقية بين الفريقين، سواء بدوري الأبطال أو كأس الكونفدرالية، حقق الترجي 4 انتصارات، مقابل فوز النجم في 5 مباريات، وفرض التعادل نفسه على 3 لقاءات.
ورغم امتلاك النجم الأفضلية في لقاءاته الإفريقية مع الترجي، لكن فريق (جوهرة الساحل) لم يحقق أي انتصار على (شيخ الأندية التونسية) في 6 لقاءات جرت بينهما بدوري الأبطال، حيث تعادلا في أول لقاءين أقيما بينهما بالمسابقة قبل 17 عاماً، بينما فاز الترجي بالمباريات الأربع الأخيرة.
من جانبه، يبحث شباب بلوزداد عن تحقيق فوزه الأول في المجموعة، عندما يحل ضيفاً على جوانينغ غالاكسي، بعد تعادله مع النجم والترجي في أول جولتين.
ويأمل بلوزداد، الذي يتصدر ترتيب الدوري الجزائري، استغلال تفوقه في فارق الإمكانيات التقنية والمادية على منافسه، من أجل حصد النقاط الثلاث.
وفي المجموعة الأولى، يلتقي المريخ مع ضيفه ومنافسه التقليدي الهلال في «ديربي» سوداني ناري، بالعاصمة المصرية، التي تستضيف مواجهة ساخنة أخرى بين الأهلي المصري وضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي على ملعب القاهرة الدولي.
ويتصدر صن داونز، بطل المسابقة عام 2016، ترتيب المجموعة برصيد 4 نقاط من مباراتين، بينما يتقاسم الأهلي والمريخ المركز الثاني برصيد نقطة واحدة من لقاء وحيد، حيث يتفوقان بفارق الأهداف على الهلال، صاحب المركز الأخير، المتساوي معهما في نفس الرصيد بعد خوضه لقاءين.
وكان لقاء الأهلي مع ضيفه المريخ في الجولة الأولى قد تأجل بسبب مشاركة الفريق المصري ببطولة كأس العالم للأندية.
وقرر المريخ إقامة لقاءاته في المجموعة بالقاهرة، بسبب رفض الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اعتماد ملعبه بسبب حاجته للصيانة.
وللنسخة الرابعة على التوالي، يصطدم الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 10 ألقاب، مع صن داونز، بعدما التقيا في دور الثمانية بنسخة البطولة عام 2019، التي شهدت فوزا تاريخيا للفريق الجنوب إفريقي، عندما تغلب ذهابا 5 – 0 على نظيره المصري، ثم تلقى خسارة غير مؤثرة 0 – 1 في الإياب.
والمثير أن صن داونز حقق فوزه التاريخي على الأهلي بقيادة مدربه السابق بيتسو موسيماني، الذي يتولى قيادة الفريق الأحمر منذ أكتوبر عام 2020 حتى الآن.
وسرعان ما رد الأهلي اعتباره من هزيمته المدوية أمام صن داونز، بعدما أطاح بالفريق الجنوب إفريقي من الدور ذاته في نسختي 2020 و2021، بفوزه 3 – 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة، ليشق طريقه نحو الفوز بالبطولة في كلتا النسختين.
وسبق للفريقين أن تواجها في نهائي نسخة البطولة عام 2001، والذي حسمه نادي القرن في إفريقيا لمصلحته بفوزه 4 – 1 في مجموع اللقاءين على الفريق الجنوب إفريقي، ليتوج بالبطولة للمرة الثالثة في تاريخه آنذاك، قبل أن يلتقيا بدور 16 لنسخة البطولة عام 2007، والذي انتهى لمصلحة الأهلي أيضا بفوزه 4 – 2 في إجمالي المباراتين. وتشهد المجموعة الرابعة، مواجهة عربية من العيار الثقيل بين الوداد البيضاوي وضيفه الزمالك المصري، بينما يجرى لقاء أنغولي خالص بين بيترو أتلتيكو وساغرادا اسبيرانسا بالمجموعة نفسها.
وفي المجموعة الثانية، ويتطلع الرجاء للحفاظ على انطلاقته المثالية، عندما يستضيف حوريا كوناكري الغيني، بينما يحل وفاق سطيف الجزائري ضيفا على أمازولو الجنوب أفريقي.


بتاريخ : 25/02/2022