قمة دور ربع كأس أمم إفريقيا : المغرب – مصر … ومواجهة بين صاحبي المركزين الأول والثاني في قائمة أغلى مدربي إفريقيا

يواجه المنتخب الوطني المغربي منتخب مصر في قمة ربع نهائي كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021، بعد تخطي منتخب المغرب لنظيره المالاوي بهدفين لواحد في المباراة التي جمعتهما الثلاثاء الماضي، وبعد فوز مصر على كوت ديفوار في مباراة يوم الأربعاء والتي انتهى وقتها الأصلي والأشواط الإضافية بالتعادل السلبي بين الفريقين قبل أن تؤول ضربات الترجيح لصالح المنتخب المصري.
وستجرى مباراة ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم بين المنتخبين المغربي والمصري يوم الأحد انطلاقا من الساعة الرابعة زوالا على أرضية ملعب أحمدو أهيدجو بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.
المباراة ستشهد مواجهة مباشرة بين صاحبي المركزين الأول والثاني في قائمة أغلى مدربي إفريقيا، وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني الذي يأتي في المركز الأول، بأجر شهري يبلغ 89 ألف يورو، والبرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر، في المركز الثاني، بـ85 ألف يورو.
ويخوض المنتخبان المغربي والمصري هذه المباراة بحظوظ متساوية، إذ أجمع المحللون والخبراء أن لكل منتخب قوائمه الثابتة التي تجعله مرشحا لتجاوز دور الربع، وبنسبة أعلى نسبيا لفائدة المغرب الذي قدم أداء متميزا في المباريات السابقة خاصة الأخيرة منها أمام منتخب مالاوي.
تاريخيا، يتفوق منتخب المغرب بفارق كبير في المواجهات المباشرة ، إذ نجح أسود الأطلس في تحقيق الفوز في 13 مواجهة من أصل 27 مباراة جمعت الفريقين، في حين حققت مصر الانتصار في 3 مباريات فقط، وحدث التعادل في 11 مواجهة.
كما نجح منتخب مصر في تسجيل 14 هدفًا ، في حين يتفوق المغرب الذي زار لاعبوه مرمى الفراعنة بـ30 هدفا.
في كأس أمم أفريقيا، التقى منتخبا المغرب ومصر سبع مرات من قبل ، انتصر أسود الأطلس على مصر في ثلاث مرات، وفرض التعادل السلبي كلمته في المواجهة التي جمعت المنتخبين في الكان عام 2006 وفي المقابل،نجح الفراعنة في الفوز مرتين، الأولى في عام 1986 بهدف نظيف، والثانية في عام 2017 بنفس النتيجة.
واستعدادا لمباراة يوم الأحد،واصل المنتخب الوطني المغربي حصصه التدريبية في ياوندي.
وتميزت تحضيرات المنتخب الوطني بعودة فيصل فجر، بعد تعافيه من الإصابة بكوفيد 19 حيث بدا في صحة جيدة..
تحكيميا،أسندت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم مهمة قيادة مباراة ربع نهائي كأس إفريقيا بين المنتخب المغربي ونظيره المصري إلى طاقم تحكيم سنغالي، يقوده الحكم ماغيت ندياي.
ويساعده في طاقم التحكيم كل من ماليك سامبا ودجيبريل كامارا، فيما أسندت مهمة الحكم الرابع للتونسي صادوق السالمي.
ويضم طاقم غرفة «الفار» كل من الميكسيكي جيريرو والموريتاني بايدة دحان.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 29/01/2022