«كذب أبيض» للمخرجة أسماء المدير في دور العرض المغربية يوم 21 من الشهر المقبل

أعلنت المكتبة السينمائية بطنجة عن إصدار الفيلم الطويل الأول لأسماء المدير، ” كذب أبيض”، في دور العرض المغربية في 21 فبراير 2024.
وفق بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، فإن قصة الفيلم تكشف عن صفحة منسية من التاريخ المغربي، وذلك من خلال عدسة تجمع بين الفيلم الروائي والوثائقي، وبين الواقعية والإبداع في السينما.
من خلال تماثيل مصغرة لعائلة المخرجة أسماء المدير ونموذج مفصل لحي طفولتها، تعيد أسماء المدير تتبع الأثر العميق لأحداث العنف التي وقعت في عام 1981 بمدينة الدار البيضاء، المعروفة باسم “انتفاضة الخبز”، والتي شهدتها عائلتها قبل ثمانية وثلاثين عاما. وتستخدم المخرجة لغة سينمائية طموحة، حيث تعوض غياب الأرشيفات المرئية بإعادة تجسيد الذاكرة الشخصية والجماعية.
وقد شكّل فيلم “كذب أبيض” لأسماء المدير نقطة تحول تاريخية في السينما المغربية، بفوزه بجائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي لأول مرة في تاريخ “مهرجان كان”، بالإضافة لجائزة أفضل إخراج في قسم “نظرة ما”.
ويؤكد هذا التتويج المزدوج ،على النطاق الابتكاري الشاسع لأسماء المدير كمخرجة، وكذا على مكانة فيلم “كذب أبيض” في السينما العالمية. كما تم إبراز الجودة الاستثنائية لهذا الإنتاج من خلال فوزه بالنجمة الذهبية في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، مما يشكل نجاحا غير مسبوق في تاريخ المهرجان والسينما المغربية لكونه أول فيلم مغربي يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان.
وفضلا عن ذلك، تم ترشيح الفيلم لجائزة أفضل فيلم وثائقي من قبل اتحاد المنتجين الأمريكيين (PGA) مما يبين المساهمة البارزة للفيلم في هذا اللون السينمائي وذلك على المستوى العالمي.
ويضاف إلى هذه الجوائز المرموقة ترشيح الفيلم في القائمة ما قبل الأخيرة للتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي في جوائز الأوسكار، مما يدفع هذا العمل السينمائي الاستثنائي إلى العالمية كتحفة سينمائية معاصرة.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 24/01/2024