كرمت عددا من الأسماء المبدعة وعلى رأسهم الزميل العربي رياض ، بنفس فرجوي.. جمعية اللمة تختتم المهرجان الدولي «جدبة وكلام»

 

اختتم مساء الأحد 24 دجنبر2023 فعاليات المهرجان الدولي “جدبة وكلام” بعرض الفيلم الوثائقي گناوة موسيقى العالم للمخرج يوسف حسيك وعرض مسرحي Ligne Noir لفرقة المسرح الطلائعي بمسرح بن مسيك.
وشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم المعلم عبد الرحيم بن التهامي والمعلم حسن بوصو إلى جانب الزجال محمد موتنا صاحب المحترف الگناوي والفنان خليل منجي صاحب الصفحة الفايسبوكية Gnaoua Culture.
وعرف المهرجان قراءات زجلية لكل من أسية المتيري، عزيز بن سعد، محمد موتنا، عبد الرحيم باطما، ادريس بن العطار، كمال الإدريسي.
وفي اليوم الثاني من المهرجان تم تكريم الكاتب والصحفي العربي رياض الباحث في التراث الشعبي “الأغنية الغيوانية” والمتخصص في الشأن المحلي البيضاوي، رفقة الفاعلة الجمعوية نعيمة بنطيب من بلجيكا، والفنان يوسف بالبشير من ألمانيا، والفنان رشيد مسعودي والمعلم أمين الوجدي، وقد عرف حضور المايسترو علال يعلى والفنان عبد الرحيم شيهاب والفنان جمال العبابسي الذي ألقى كلمة نيابة عن المكرمة نعيمة بنطيب، ليأتي الدور على مجموعة اللمة ومجموعة روبيل فيزيون اللتان أمتعتا الحضور بأداء أغاني مجموعة ناس الغيوان بنفس شبابي جديد.
وفي تصريح لمراد المهوري مدير المهرجان أكد أن إدارة المهرجان قررت تنظيم هذه الدورة احتفالا بالذكرى الرابعة لاعتراف منظمة اليونسكو بفن گناوة كتراث ثقافي غير مادي، معربا عن امتنانه لكل من ساهم في إنجاح هذه الدورة وعلى رأسهم مجلس مدينة الدار البيضاء.
يذكر أنه على هامش المهرجان تم تنظيم معرض للكتب، وإقامة فنية جمعت بين مجموعة اللمة ومجموعة روبيل فيزيون بالمركب التربوي الحسن الثاني للشباب.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 28/12/2023