كرنفال بيلماون بأكادير-بوجلود- يبصم على مشاركة أربع فرق كرنفالية من أفريقيا جنوب الصحراء

 

أعلنت إدارة كرنفال بيلماون (بوجلود) بأكادير؛في ندوة صحفية عقدتها زوال يوم الثلاثاء 25 يونيو2024; بمركب مدينا باغروض بنسركاو.أن النسخة الثانية من هذا الكرنفال سيعرف هذه السنة مشاركة أربع فرق أفريقية كرنفالية في انتظار أن تتوسع المشاركة لتشمل مستقبلا فرقا اجنبية أخرى.
وأضافت أن الكرنفال سيجوب أهم شوارع المدينة مستعرضا لوحات فنية مختلفة من أقنعة ومجسمات أبدعتها أنامل الجمعيات المشاركة من أكادير وأنزكان والدشيرة الجهادية،وهي لوحات تمزج بين الموسيقى التراثية الأمازيغية وتنوع الأقنعة وتموجات الأجساد وحركاتها وتمايلاتها…
وعلى هامش هذا الكرنفال،سيتم تنظيم ندوة علمية يشارك فيها خبراء من المغرب وخارجه بحيث ستقارب هذه الندوة من الوجهة العلمية دلالات هذا الحدث وخلفياته ومغازيه الرامية إلى تحقيق الفرجة والفرح عبر الاحتفال بهذه الطقوس الموروثة منذ عقود من أجل تأصيلها ومأسستها على شكل كرنفال سنوي.
ويبقى الكرنفال على العموم موعدا سنويا وقيمة مضافة لهذه الوجهة السياحية، ينضاف إلى زخم الاحتفالات الأخرى التي تعرفها مدينة أكادير خاصة وجهة سوس ماسة عامة من مهرجانات موضوعاتية كمهرجان الفضة واللوز والروايس وتيميتار وغيرها.
وتأمل إدارة كرنفال بيلماون أن يستقطب هذا الحدث عددا كبيرا من السياح المغاربة والأجانب في هذه الفترة المتزامنة مع فصل الصيف.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 29/06/2024