كناوة من روحية الابداع إلى كونية الايقاع

ينظم الاتحاد المغربي للزجل فرع القنيطرة أيام 12 -13 و14 ابريل الجاري بالمركز الثقافي بالمدينة الدورة الثالثة لمهرجان حلالة العربي و ذلك تحت شعار ( كناوة من روحية الابداع إلى كونية الايقاع).
و تحتفي هذه الدورة، التي تحمل اسم الفاعل الجمعوي الدكتور توفيق الحلو، بالاديب ادريس الصغير والكاتبة والاعلامية امينة إسحاقي.
و تخصص الدورة الحالية لمهرجان حلالة العربي للزجل لتيمة الفن الكناوي لما يشكله من إرث لامادي وما له من ارتباط قوي بفن القول الزجلية خاصة منه الزجل الصوفي منذ عصور عريقة.
وتشارك في الدورة الحالية للمهرجان فرق كناوية من الصويرة بالقنيطرة ، كما ارتاى المنظمون اضفاء الطابع العربي على هذه الدورة من خلال مشاركة شعراء زجالين من الجزائر وتونس ومصر واليمن ومن مختلف ربوع المغرب.
وتنظم على هامش المهرجان الثالث للزجل بالقنيطرة أيضا ندوة فكرية في موضوع (روحية الالوان في الطقس الكناوي) بمشاركة عدد من الباحثين المتخصصين.
وسيتم تنظيم جولة سياحية للمشاركين للتعريف بما تزخر به المدينة وضواحيها من ماثر ومعالم سياحية وثقافية، وتنظيم سمرين فنيين لإحياء الطقس الكناوي تتخللهما قراءات زجلية صوفية.
وتختتم النسخة الحالية من المهرجان بنقل الفرجة الزجلية والكناوية الى بحيرة سيدي بوغابة بهدف تعميم هذا الفن التراثي الجميل


بتاريخ : 10/04/2019