كواليس البرلمان

احتجاج قوي على وزير

تعرض وزير التجارة والصناعة لهجوم عنيف من حزبي الأغلبية: التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة، باتهامه بإقصاء جهة مراكش من المناطق الصناعية . وعبرت أغلب تدخلات الحزبين عن عدم رضاهما  على أداء الوزير، الذي قال كلاما خارج أشغال لجنة المالية، نتحفظ على ذكره، واضطر للاعتذار علنا عنه  داخل اللجنة. ويذكر أن أعضاء اللجنة من الحزبين المذكورين حضرا بشكل كبير لأشغالها، وتكلموا بصوت واحد عنوانه إقصاء الجهة، وهو ما نفاه الوزير وعرض زيارة للمنطقة بالإضافة إلى مدينة الحسيمة،  تلبية لطلب من ممثلها النائب عبد الحق أمغار.

تحلية مياه البحر
من أجل السقي

قال وزير الفلاحة محمد صديقي، إن الحكومة تسعى إلى تجهيز 100 ألف من الأراضي الفلاحية للسقي بمياه التحلية، وذلك على طول السواحل المغربية. وأوضح الوزير خلال مناقشة ميزانية وزارته بمجلس النواب، الثلاثاء، أن الحكومة تبذل مجهودات كل سنة بخصوص السياسة المائية، لكن الجديد اليوم، وفق تعبيره، هو «السهر على تحقيق التقائية القطاعات، لأن الماء يشمل كل القطاعات وليس قطاع واحد».

39 مليار سنتيم لميزانية التسيير بوزارة الاستثمار

أفاد محسن جزولي وزير الاستثمار والتقائية السياسات العمومية، أن الميزانية المخصصة لتسيير وزاراته ستبلغ السنة المُقبلة 390 مليون درهم (39 مليار سنتيم) ، فيما لم تتجاوز السنة الحالية 139,1 مليون درهم (أي حوالي 14 مليار سنتيم).
وأرجع سبب هذه الزيادة الى مضاعفة المصاريف المخصصة للموظفين، بالنظر إلى أن وزاراته ستواصل التعيين في مناصب المسؤولية ومواصلة عمليات التوظيف، موضحا خلال عرضه الميزانية الفرعية لوزارته الجمعة المنصرم بمجلس النواب، بأن مصاريف الموظفين ستتضاعف السنة المقبلة مقارنة بالسنة الحالية، إذ ستناهز 32 مليون درهم (أزيد من 3 ملايير سنتيم) فيما بلغت السنة الحالية 16 مليون درهم.


بتاريخ : 09/11/2023