كواليس البرلمان

محروقات .. زيادات متتالية

وجه سؤال كتابي إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ، حول الارتفاعات المتكرّرة لأسعار البنزين والغازوال بمحطات الوقود وانعكاسه على القدرة الشرائية للمغاربة.
وأورد السؤال الكتابي “شهدت محطات الوقود بكل مناطق المملكة ارتفاعا حادًا في أسعار بيع الغازوال والبنزين بالتقسيط منذ بداية شهر غشت الجاري”. وإن هذه “الزيادات في أثمنة المحروقات لا شك أنها ستؤثر، مرة أخرى، بشكل مباشر على القدرة الشرائية للمواطنين، من خلال مفاقمة الأزمة بالزيادة في المواد الأساسية، بالإضافة لأثمنة وسائل النقل”. وبالرغم  من «أن انخفاض الأثمنة في السوق الدولية، إلا أن ذلك لا ينعكس على السوق المحلية، وهو ما شاهدناه في عدة مناسبات”.
وخلص السؤال إلى أنه  “من أجل الحد من هذا الارتفاع، دعا عدد من الفاعلين في القطاع إلى العودة لتسقيف أرباح الفاعلين في القطاع، أو تحديد هوامش الربح، وأيضا إحياء تكرير البترول بمصفاة شركة سامير والرفع من المخزونات الوطنية، لما سيكون لذلك من أثر إيجابي على المغاربة في الأمن الطاقي”. كما تساءل عن الآليات والتدابير والإجراء ات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل حماية المواطنين من هذا الارتفاع المتواصل لأثمنة المحروقات وتقلبات الأسعار وتجاوب شركات المحروقات مع الارتفاع الدولي دون التجاوب معه.

مراقبة .. مجال السياحة

وجهت برلمانية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تطالب  فيه بتكثيف مراقبة أسعار الخدمات السياحية وجودتها. حيث أن “مراقبة أسعار وجودة الخدمات وسلامة المواد الاستهلاكية في المناطق السياحية”،  التي تعرف خلال هذه الفترة توافدا مكثفا للسياح، الأمر الذي يُنعش الحياة الاقتصادية ويُحدث رواجـا تجاريا مهما. لذلك من الضروري تكثيف الوزارة الوصية لحملات المراقبة على الأسعار الخدمات السياحية وجودتها، وسلامة المواد الاستهلاكية المقدّمة في المناطق والفضاءات السياحية.
وسئلت فاطمة الزهراء عمور حول مخطط الوزارة بشأن مراقبة أسعار وجودة الخدمات وسلامة المواد الاستهلاكية في المناطق السياحية خلال موسم الصيف لهذه السنة.

حج .. ضعف جودة الخدمات

وجه  سؤال شفوي، إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، تم الاستفسار فيه عن ضعف جودة الخدمات المقدمة للحجاج المغاربة خلال موسم الحج لهذه السنة. وأبرز السؤال أن العديد من الحجاج المغاربة عانوا خلال هذه السنة من ضعف جودة الخدمات المقدمة لهم خلال أدائهم لهذه الشعيرة الدينية التي أرهقت جيوبهم وكلفتهم ميزانيات ضخمة. مضيفا أنه سجل ضعف كبير في الخدمات المرتبطة أساسا بالإيواء والتغذية، فضلا عن الملابسات المحيطة بتنقلهم إلى منى والوقوف بعرفة. كما أن رحلة العودة لبعض الحجاج، لم تكن في التوقيت المعلن عنه قبلا، مما اضطرهم إلى المبيت ليالي عديدة إضافية في ظروف صعبة، ودون أي التفاتة من شركة النقل المعنية. متسائلا عن أسباب ضعف جودة الخدمات المقدمة للحجاج المغاربة؛ وتقييم الوزارة للظروف التي مر بها موسم الحج لهذه السنة، ومطالبا باتخاذ ما يلزم من إجراءات من أجل تفادي تكرار الأعطاب التنظيمية التي شهدها موسم الحج للسنة الجارية.

دبلوماسية .. موازية برلمانية

أجرى رئيس مجلس النواب، يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 غشت الجاري، مباحثات ثنائية مع كل من رئيسة مجلس النواب الإندونيسي السيدة PUAN MAHARANI ورئيس مجلس النواب الماليزي السيد RAIS YATIM ، ورئيس مجلس النواب التايلاندي السيد WAN MUHAMAD NOOR MATHA ، ورئيس المجلس التشريعي لبروناي السيد Abdul Rahman Taib، ورئيس الجمعية الوطنية للاوس السيد Saysomphone Phomvihane، والسيدة NGUYEN THUY ANH ، عضو اللجنة الدائمة ورئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية ورئيسة مجموعة النساء البرلمانيات بالجمعية الوطنية الفيتنامية. وتمحورت المباحثات الثنائية حول سبل تعزبز التعاون البرلماني مع التأكيد على أهمية احترام الوحدة الترابية للدول وسيادتها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.


بتاريخ : 17/08/2023