كواليس ـ كواليس – كواليس – كواليس

وقد مغربي يضم 823
للمشاركة في قمة المناخ 28 

كشف تقرير لـBBC ، أن الوفد المغربي المشارك في قمة المناخ 28 المنعقدة في دبي بالإمارات والذي تقوده ليلى بنعلي وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يضم 823 شخصاً. و أورد التقرير، أن المغرب هو ثاني دولة أفريقية من حيث حجم الوفود المشاركة بعد نيجيريا التي ضم وفدها 1411 شخصاً. و جاءت كينيا في المرتبة الثالثة بـ765 شخصا، و تنزانيا رابعة و غانا خامسة و أوغندا سادسة.
التقرير ذكر أن حجم الوفود الضخمة للدول الافريقية في كوب 28 ، قوبل بانتقادات لاذعة بسبب إنفاق مبالغ مالية ضخمة، في حين أن الساكنة تعاني من ارتفاع تكاليف المعيشة و الرعاية الصحية.

 دعوة مستعجلة لحماية
النخيل بالواحات

لا يتجاوز عدد أشجار النخيل بالواحات المغربية حاليا 800 ألف نخلة، بعدما كان عددها في بداية الاستقلال 5 ملايين نخلة، لتتراجع قبل 23 سنة إلى مليون و400 ألف نخلة،  حسب سؤال برلماني  بمجلس النواب،  نبه إلى أن نصف النخيل الموجود حاليا يعاني، منتقدا  إهمال الحكومة لهذا التاريخ والحضارة المغربية الكامن في الواحات التي تغطي 15 في المائة من التراب الوطني. واستنكر السؤال “عيب أن تقوم الحكومة بالترويج لبرنامج الجيل الأخضر، وتترك الواحات تموت في الجنوب والجنوب الشرقي، مذكرا بأن شبح الاندثار يهدد عدة واحات منها واحة المحاميد بزاكورة وتيغمرت بكلميم.

بعد اسبوعين النطق بالحكم
في فضيحة تذاكر مونديال قطر 

حددت  محكمة الاستئناف  بمدينة الدار البيضاء، مؤخرا، ملف «فضيحة تذاكر مونديال قطر» للمداولة قصد النطق بالحكم، يوم 18 دجنبر الجاري.
ويأتي هذا القرار،  بعد استماع المحكمة إلى المرافعات الأخيرة لدفاع المتهمين، محمد الحيداوي البرلماني ورئيس أولمبيك أسفي، وعادل العماري الصحافي في إذاعة خاصة. وكان  الحيداوي، أثناء كلمته الأخيرة، أكد  براءته، لافتا إلى أن والده رجل تعليم، حرص على تربيته تربية صالحة، قوامها احترام الأمانة وحسن المعاملة. مشددا على أنه «لم ينصب يوما على أحد». وبدوره، أكد عادل العماري على براءته من التهم المنسوبة إليه.
وكانت المحكمة الابتدائية قد أصدرت، في غشت الماضي، حكما في حق كل من محمد الحيداوي وعادل العماري، المتهمين بالنصب والمشاركة في قضية إعادة بيع تذاكر مونديال 2022، إذ قضت المحكمة في حقهما على التوالي بـ18 و10 أشهر حبسا نافذا.


بتاريخ : 07/12/2023