كيف يمكن مواجهة تشقق الأظافر

تعد الأظافر المتشققة والمتقصفة كابوسا مزعجا للمرأة؛ حيث إنها تفسد جمال اليدين، ما ينتقص من رقتها وأنوثتها. وأوضحت مجلة “ستايل بوك” أنه تمكن مواجهة تشقق وتقصف الأظافر من خلال العناية السليمة بها؛ حيث ينبغي استخدام مُقوّي الأظافر «نيل سترنثنار» المعروف أيضا باسم «نيل هاردنر» أو مستحضرات إصلاح الأظافر “نيل ريبار».
وأضافت المجلة المعنية بالصحة والجمال أن هذه المستحضرات تحتوي على مواد فعالة مثل الكالسيوم وبروتين القمح والتيتانيوم، والتي تعمل على تقوية الأظافر التالفة وحمايتها من التقصف عن طريق استعادة جزيئات البروتين في الطبقة القرنية من الظفر.
وإلى جانب العناية السليمة تنبغي أيضا تقوية الأظافر من خلال التغذية الصحية؛ حيث ينبغي إتباع نظام غذائي متنوع غني بالبروتينات والفيتامينات مثل فيتامين “ب7” المعروف باسم
“البيوتين” والموجود في المكسرات مثلا، والمعادن كالحديد الموجود في السبانخ مثلا. ومن الأفضل الابتعاد عن الأظافر الاصطناعية والشيلاك؛ نظرا لأنها يمكن أن تسبب ضررا إضافيا للأظافر الطبيعية. وفي حالة الأظافر الهشة، ينبغي تشذيبها بواسطة مِبرد (زجاجي) ومقص بدلا من القصّافة.
ومن الأفضل أيضا جعل الأظافر قصيرة بعض الشيء، وذلك للحد من خطر التقصف. ويراعى أيضا ارتداء قفازات عند القيام بالأعمال المنزلية، وذلك لحمايتها من أضرار المواد الكيميائية.
وفي حال استمرار تشقق وتقصف الأظافر على مدار فترة طويلة رغم العناية الجيدة بها، فينبغي حينئذ استشارة الطبيب؛ حيث قد يرجع سبب التقصف حينئذ إلى الإصابة بالفطريات. وتتعرّض الأظافر، كغيرها من أجزاء الجسم، إلى وهن وأمراض. كما تطرأ عليها بعض التغيّرات في الهيئة والملمس، كأن تبدأ بالتقشر والتشقق والتكسر في بعض الأحيان.
وتنتشر حالات التشقق بين النساء على وجه الخصوص؛ نظرًا لاعتناء بعضهن الزائد بأظافرهن، واستخدامهن المتكرر للطلاء ومزيل الطلاء (الأسيتون) بالإضافة إلى معقم اليدين. وقد يكون تشقق الأظافر أحد علامات التقدّم في السنّ.
ولتجنب تشقق الأظافر ينصح الخبراء بارتداء قفازات مطاطية عند غسيل الأطباق والملابس أو عند التنظيف، واستخدام مزيل لطلاء الأظافر خالٍ من الأسيتون، وتقليمها بشكل دائري، فالشكل الدائري أصعب في الانقسام من الأظافر مستقيمة الحواف. وبنصح بتدليك الأظافر والجلد المحيط بها قبل النوم بالفازلين أو بزيت الفيتامين “إي” وبهذه الطريقة تمتص الأظافر الرطوبة من الزيت طوال الليل وتصبح أكثر ليونة ومقاومة للانشقاق.


بتاريخ : 25/06/2024