«كيمياء الشعر المغربي المعاصر النص وفعالية التلقي»

كتاب نقدي جديد للباحثة إلهام الصناب

 

صدر حديثا عن مكتبة شهيدة بوجدة كتاب نقدي موسوم بـ «كيمياء الشعر المغربي المعاصر: النص وفعالية التلقي» للباحثة المغربية إلهام الصنابي، والذي يقع في 178 صفحة من الحجم المتوسط.
جاء هذا الكتاب الذي أنجز لوحة غلافه الفنان المبدع محمد بنحمزة ـ حسب مقدمته ـ بهدف «البحث في تشكل الشعر المغربي المعاصر سواء على مستوى البنية الشكلية أم الفنية أم الموضوعاتية، والتنقيب في آليات التلقي وجدواه، إنه بحث في كيمياء الشعر وتركيبه وتشكله بين المتفرق المختلف ظاهريا، المتجانس المؤتلف دلاليا، حيث تجاورت فيه التجارب الشعرية والحساسيات الفنية». والكتاب عبارة عن مجموعة من الدراسات النقدية التي سبق للباحثة أن شاركت بها في ندوات أو نشرتها في الملاحق الثقافية أو المجلات الوطنية والعربية، سعت من خلالها الوقوف عند كيمياء الشعر وما يعتريه من انصهار وتفاعل بين مكوناته اللغوية والبلاغية والإيقاعية والجمالية، ما يكشف عن تمكن الشاعر من أدواته وحنكته في صياغة النص الشعري الذي يصبح قابلا للقراءة من طرف المتلقي وتأويل معانيه وملء فراغاته لإعادة إنتاج النص وتحقيق فعالية التلقي..ويتضمن الكتاب ثمان دراسات نقدية إلى جانب المقدمة والفهرس وأنطولوجيا الشعراء والشاعرات الذين شكلت دواوينهم صلب موضوع هذه الدراسات؛ وهم على التوالي : أحمد المجاطي، مليكة العاصمي، محمد علي الرباوي، جمال أزراغيد ، الزبير خياط ، بوعلام الدخيسي، دنيا الشدادي والبتول محجوبي.
الباحثة إلهام الصنابي حاصلة على دكتوراه في الأدب الحديث، ويعد هذا الكتاب الثالث في ريبيرتوارها بعد كتاب» الشعر المغربي المعاصر تجليات وأبعاد « الصادر سنة 2016، وكتاب» جماليات الحكي ومتاهات السرد: دراسات في السرد العربي» الصادر سنة 2019. إضافة إلى مشاركتها في مؤلفات جماعية في الأدب والنقد والديداكتيك، ومنشورات في الملاحق الثقافية والمجلات المغربية والعربية.


الكاتب : جمال أزراغيد

  

بتاريخ : 02/07/2024