لإبراز أدوارها المتعددة الأوجه : تأسيس «الجمعية الوطنية للأطر النسائية بالجامعة المغربية»

 

أعلنت مجموعة من الفعاليات الجامعية عن ميلاد: «الجمعية الوطنية للأطر النسائية بالجامعة المغربية «،والتي جاء تأسيسها ، حسب بلاغ صحفي ، ل «إبراز الأدوار التي تلعبها النساء في خدمة الجامعة المغربية»، و» تدارس مختلف الاكراهات التي قد تعرقل مسارهن العلمي أو الإداري» .
الجمع التأسيسي، الذي احتضنته المدرسة العليا للتكنولوجيا بمكناس، يوم 9 يونيو 2021، بحضور مدير المؤسسة، ذ. محمد بناصر، ونائبه ذ. عبد الغني نخلي ، والكاتب العام، ذ. محمد بغدي، أكد على «أن قرار تأسيس الجمعية ينخرط في السياق العام الدولي والوطني، الذي يحكم تأسيس مختلف الجمعيات النسائية، ويستند إلى مرجعية تستمد توجهها من المواثيق الدولية والوطنية، التي تشدد على ضرورة وأهمية المشاركة النسائية في تنمية المجتمعات، وبالتالي ضرورة تحقيق الحقوق الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، السياسية والصحية لفائدة النساء، وتمكينهن من جميع الأدوات والآليات والفرص للوصول إلى القدرة على أداء الواجب والإبداع فيه».
ووفق المصدر ذاته فقد تم التوقف عند «سؤال وضعية المرأة الموظفة بالجامعة المغربية، وهو سؤال «النحن» الذي نطرحه أولا على ذواتنا كموظفات جامعيات، فأين نحن من استراتيجيات وبرامج تطوير وتنمية الجامعة المغربية؟، ما الذي قدمته نساؤنا على مستوى التأطير والبحث العلمي؟، وما الذي قدمنه داخل الإدارة؟، كيف نعمل على تقييم وتقويم هذا العمل خارج إطار التقييم السنوي للموظفين عامة؟ «، لافتا إلى التطلع من أجل «خلق مشاريع وبرامج غايتها تعزيز مكانة المرأة داخل الجامعة وتقويتها وحملها على ارتياد مراكز القرار، التنظيم والمشاركة في أنشطة ثقافية وفنية واجتماعية وصحية وترفيهية، محاضرات وندوات وورشات، معارض وملتقيات فكرية وأيام ثقافية، وطنيا و دوليا، تنظيم ورشات ودورات تدريبية وتكوينية…» .
وكان الجمع العام التأسيسي قد أسدل الستار على أشغاله بانتخاب المكتب على الشكل التالي: شادية بن الهادي (رئيسة)، نسمة بوزوبع، نبيل بلمكي (نائبان للرئيسة)، مريم لعضم (كاتبة عامة)، لطيفة دياني وعبدالوهاب النجاري (نائبان للكاتبة العامة)، وفاء تجعونت (أمينة للمال)، حبيبة الخياري (نائبة لأمينة المال)، صافية زروال، زبيدة بولكروح، فاطمة الزهراء عبد اللوي علوي، ليلى أكدي، عبدالواحد القوري (مستشارون).


الكاتب : أحمد بيضي

  

بتاريخ : 05/07/2021