«لارام» تخصص 10 آلاف مقعد إضافي لاستقبال المشاركين في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي

جميع الفنادق الفاخرة بمراكش مملوءة عن آخرها وطلب غير مسبوق على الفيلات والإقامات المفروشة

الزيادة في مواقف الطائرات بمراكش المنارة دفعت إلى دمج البنية التحتية للطيران المدني والعسكري

 

 

ستعطي الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، المنعقدة بمراكش ابتداء من يوم الاثنين 9 أكتوبر، دفعة قوية للنشاط السياحي بالمدينة الحمراء. حيث سجلت الغالبية العظمى من الوحدات الفندقية المصنفة بالمدينة نسبة ملء عالية جدا، تناهز المائة بالمائة، خصوصا على مستوى الفنادق من فئة 4 و5 نجوم طوال فترة هذا الحدث البارز، بل إن الوافدين على المدينة ممن تأخروا في الحجز مبكرا وجدوا خلال الأسبوع الجاري صعوبة قصوى في العثور على إقامة بمنشآت الاستقبال، وهو حول اتجاه ضغط الطلب نحو الشقق المفروشة والإقامات السياحية المتناثرة على جنبات المدينة.
ولاستقبال حوالي 12 ألف مشارك في هذه التظاهرة الدولية، يشهد مطار مراكش المنارة حالة تعبئة قصوى لضمان انسيابية مرور المسافرين عبر إعادة تنظيم المساحات لتجنب حالات الاكتظاظ مع إعطاء الأولوية لاستقبال المشاركين في مسارات خاصة وتخصيص مناطق للاستقبال توفر مختلف التسهيلات للمشاركين في منطقة مراقبة الجوازات مع تدبير مرن لطوابير الانتظار تسمح بتوجيه تدفقات المسافرين إلى مناطق أخرى وفقا لحجم الوافدين، مع التدبير الذكي لأمتعة المشاركين بالتعاون مع شركات المناولة في مجال الخدمات الأرضية، عبر رفع القدرة التشغيلية للأحزمة الناقلة للأمتعة وتقليص الوقت الزمني الذي يستغرقه تسليم الأمتعة، وتوفير عدد كاف من عربات الأمتعة وضمان إعادة تدويرها بشكل مستمر وكذا توفير مناطق انتظار إضافية.
كما رفع المكتب الوطني للمطارات أعداد أعوان التوجيه والمساعدة على طول مسار المسافرين وتوفير مرشدين، يمكن التعرف عليهم من خلال زيهم الرسمي، وتتمثل مهمتهم في مساعدة المسافرين وإحاطتهم علما بمختلف الخدمات المقدمة لهم. وقد تم تحسيس هذه الفرق لتقديم المساعدات اللازمة عند الحاجة، هذا بالإضافة إلى تعزيز أعداد العاملين بمختلف مراكز المراقبة الحدودية وتعزيز الكوادر الطبية والموارد البشرية على مستوى الوحدة الطبية والمراقبة الصحية عند الحدود.
أما على مستوى الملاحة الجوية فقد تم اعتماد إجراءات جديدة مكيفة تسمح باستقبال فعال وسلس لعدد أكبر من الطائرات، وبالتنسيق مع القوات الملكية الجوية، تمت زيادة عدد مواقف الطائرات من خلال دمج البنية التحتية للطيران المدني والعسكري، كما تم تحديد مواقع أخرى في مطارات أخرى في حالة الحاجة المحتملة.
ومن جهتها وضعت الخطوط الملكية المغربية برنامجا خاصا بمناسبة هذا الحدث الكبير، حيث خصصت له عرضا يناهز 18.000 مقعد وقدرة استيعابية إضافية عبر تعزيز الوسائل المادية والبشرية خاصة بمطارات مراكش، والدار البيضاء، وواشنطن، ونيويورك، وباريس، وبروكسيل والدوحة.
وأوضحت الشركة أن هذا البرنامج يتضمن وسائل بشرية ومادية مهمة، تتمثل على وجه الخصوص في التعبئة الشاملة لأطقم العمليات بالخطوط الملكية المغربية على مستوى مطاري مراكش والدار البيضاء والمحاور الرئيسية للعبور الدولي، فضلا عن اقتراح أثمنة استثنائية لفائدة المشاركين.
وقد وضعت الخطوط الملكية المغربية 18.000 مقعد رهن إشارة المشاركين في هذا الحدث العالمي، من ضمنها 10.000 مقعد إضافي حيث تم وضع حوالي 5.268 مقعدا لربط مراكش بالولايات المتحدة الأمريكية. وفي هذا الإطار، ستنظم الخطوط الملكية المغربية لأول مرة ثلاث رحلات مباشرة، انطلاقا من واشنطن نحو مراكش أيام 4، 6 و8 أكتوبر 2023.
كما يتضمن هذا البرنامج زيادة الرحلات على خطوط باريس-مراكش (بمعدل 3 رحلات في اليوم)، مراكش-مرسيليا (3 رحلات في الأسبوع)، مراكش-بروكسيل (رحلتان في الأسبوع) علاوة على باقي الرحلات عبر الدار البيضاء والتي تغطي البلدان المصدِرة انطلاقا من أوروبا وأمريكا الشمالية وإفريقيا والشرق الأوسط.


الكاتب : عماد عادل

  

بتاريخ : 07/10/2023