لجنة تحكيم مسابقة مهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات تمنح الجائزة الكبرى لفرقة تونسية

 

شدت خشبة قاعة قصر المؤتمرات بورزازات إليها وطيلة خمسة أيام وحتى ساعات متأخرة من الليل، ضيوف مهرجان أماناي الدولي للمسرح وعشاق الفرجة من ساكنة مدينة ورزازات لمتابعة جملة من العروض المسرحية المتنافسة على جوائز المهرجان والجائزة الكبرى وكذا لمواكبة باقي فقرات برنامج المهرجان من ندوات / ورشات تكوينية للممارسة المسرحية /لقاءات مفتوحة مع فنانين مسرحيين / معرض للكتاب في تاريخ و فنون المسرح/ توقيع العديد من الكتب لمجموعة من المؤلفين في فن المسرح .
بقاعة قصر المؤتمرات ليلة 3 ماي 2023 لحظة اختتام فعاليات المهرجان ،كان الجميع في انتظار الإعلان عن النتائج الرسمية للمهرجان التي أعلنت عنها لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لمهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات والتي كانت تضم في عضويتها الدكتور إبراهيم الهنائي رئيسا من المغرب والفنانة وفاء ملاك عضوة من لبنان والفنان محمد علي سعيد عضوا من تونس والدكتور عبدالمجيد اهراي عضوا من تونس،حيث أعدت تقريرا تمت تلاوته على الحضور جاء فيه، أن اللجنة تابعت بكل اهتمام العروض المتنافسة وعملت على تقييمها ومناقشتها وفق المعايير المسرحية المتعارف عليها وتثمن تنوع العروض المسرحية التي اختارها مهرجان أماناي الدولي للمسرح في اختيارتها الجمالية وتصوراتها الفكرية التي تحتفي بالتنوع اللغوي والعرقي بالمغرب بتعدد مكوناته وغنى روافده بين أمازيغية وعربية وعبرية ومسيحية وبانفتاحها أيضا على المجال المغاربي والعمق الإفريقي . ويضيف التقرير أنه وانطلاقا من انفتاح المهرجان على مختلف التعبيرات الثقافية واللغوية ’ فإن اللجنة توصي المهرجان والفرق المشاركة والتي ستشارك في نسخة الدورات القادمة بإضافة ترجمة لعروضها المسرحية حتى يتسنى لغير الناطق بلغة العرض الطبيعية من المتابعة وبشكل أيسر . ويضيف التقرير أن اللجنة تنوه بالمتابعة المتميز لعشاق الفرجة من ساكنة مدينة ورزازات الذي تابعت وباهتمام عروض المهرجان وأنشطته موصية عبر إدارة المهرجان ومن خلالها المدير الثقافي والمدبر للشأن المحلي بتشييد فضاءات ثقافية وفنية في مستوى وحجم هذه التظاهرة وكذا في مستوى العروض المسرحية التي تقدم لضيوف وعشاق الفرجة من ساكنة ورزازازت . بعد الإصغاء لتقرير اللجنة جاءت لحظة الإعلان عن الفائزين بالجوائز ، وبخصوص جائزة المرحومة فاطمة جوطان للتشخيص إناث ،فقد حصلت عليها الممثلة كنزة فركاك عن دورها في مسرحية /غشية /. جائزة المرحوم نورالدين بكر للتشخيص ذكور فاز بها مناصفة كل من الممثل محمد سي موكا والممثل حسن عليوي مسرحية / أمان مارور / . جائزة الأستاذعبدالكريم برشيد للتأليف المسرحي عادت لمسرحية تازاكا TAZ AGA لأحمد الراجي . جائزة المرحوم حسن المنيعي للبحث الفني عادت لمسرحية أفار . جائزة الشعبية طلال للسينوغرافيا عادت لمسرحية غشية . جائزة المرحوم عبدالقادر عبابو للإخراج فاز بها المخرج عبدالجليل أبوعنان عن مسرحية زنقة 13 . الجائزة الكبرى للدورة الثالثة عشرة لمهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات فازت بها مسرحية الروبة لمركز الفنون الدرامية والركحية بالقيروان من تونس .
مخرج المسرحية حمادي الوهابي في كلمته مباشرة بعد الفوز بالجائزة الكبرى، صرح أن مسرحية الروبة تعالج موضوع الفساد الذي ينخر عالم القضاء والمحاماة بتونس . المسرحية قدمت في العديد من المهرجانات ونالت عدة جوائز . أحداث المسرحية تقع داخل محكمة وفي جلسة المحاكمة فجأة يحدث انفجار بالمحكمة لتجد شخصيات نفسها محاصرة داخل قبو المحكمة في محاولة للخروج ويصبح المتهم هو من يتحكم في مصيرهم لأنه الوحيد الذي يعرف منافذ الخروج من هذا القبو . الشخصيات عددها أربعة محاميين وقاضية والمتهم . موضوع حساس وحارق يمس كل المجتمعات يقول مخرج المسرحية أينما عرضت المسرحية تلقى تفاعلا وتجاوبا من قبل الجمهور لأن موضوعها يمس كل مجتمعات العالم . الموضوع الذي تقدمه المسرحية يضيف المخرج ليس قضية رسالة بقدر ماهو طرح أسئلة نسعى من خلالها البحث أو الإجابة عن المسكوت عنه بدعوى أن الفن يتناول الموضوعات اليومية . هذا اليومي يتحول إلى موضوع للمادة الفنية .
حمادي الوهابي مخرج مسرحية الروبة ختم كلامه بالقول نحن لانقدم أجوبة ولكن دورنا هو طرح أسئلة .


الكاتب : لحسن بنطالب

  

بتاريخ : 13/05/2023