لحسن زينون يوقع سيرته الذاتية «الحلم الممنوع»

 

وقع يوم الجمعة الماضي الفنان والمخرج لحسن زينون، فضاء نادي ( Papers Club ) سيرته الذاتية « الحلم الممنوع / le rêve interdit» الصادرة عن دار النشر (مها).
ينقل زينون القراء إلى اكتشاف رحلة استثنائية وفريدة من نوعها ، لأن شغفه بالرقص لم يكن من السهل إدراكه، ولكن بفضل مثابرته وتعلقه بعشق الرقص وعمله الدؤوب، استطاع تحقيق حلمه، وأن يكون من بين الأسماء الكبيرة في هذا المجال الفني .
ويتعلق الأمر بتجربة هي أقرب إلى المغامرة، في هذا الكتاب الذي نسج عوالمه انطلاقا من ستة فصول هي»طفولة بين المغامرات والإكراهات « و «سفر النجم» و»العودة بين الأمل وخيبة الأمل» و «الفن المطلق» و»السينما ، فضاء الحرية» و «بعث الرقصات في المغرب».
وأبرز زينون ، وهو أيضا رسام ونحات وشاعر، أنه بعد تجربة طويلة وغنية، حان الوقت للكتابة عن كل هذا المسار الفني، بشكل يكون مفيدا للشباب، كي تكون هذه السيرة الذاتية بمثابة دليل لهم.
في تصريح له لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال زينون : «كتبت عن مساري الفني في المعهد الموسيقي، ثم مرحلة ثانية ببلجيكا، فالمرحلة الثالثة المتمثلة في عودتي إلى المغرب، حيث « اصطدمت «بالجمهور، لأننا لا نملك ثقافة رقص كلاسيكي، ثم بعد ذلك ركزت على الرقصات التراثية.
ومن أجل القيام بعمل جيد، فإننا نحتاج إلى مدرسة كي نحافظ أكثر على هذه الرقصات وإنشاء ريبيطوار خاص بها، كما قال، مضيفا أنه بواسطة الرقص، فهم «أننا بحاجة إلى العمل وليس إلى الموهبة».


بتاريخ : 22/04/2021