لحظة وفاء وعرفان بمديرية عين السبع الحي المحمدي

شهد المركب التربوي عقبة، يوم السبت 25 يوليوز2020، تنظيم حفل تكريمي لفائدة التلميذات والتلاميذ المتفوقين في امتحانات الباكالوريا برسم الموسم الدراسي 2020 بمختلف الشعب، وكذلك للمتقاعدين والمتقاعدات من الأسرة التعليمية.
وأشارت المديرة الإقليمية في كلمة لها بالمناسبة، إلى النتائج المشرفة التي تحققت في هذا الموسم الدراسي رغم الإكراهات التي فرضتها جائحة كورونا، إذ بلغ عدد الناجحين الممدرسين بالتعليم العمومي في الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2020 بلغ 2869 ، وبلغ عدد الناجحات والناجحين 1417، بنسبة نجاح بلغت 51.53 في المائة . وأضافت في بلاغ للمديرية، أن مجموع الممدرسين المرشحين بلغ 4490 حضر منهم 4369، وبلغ عدد الناجحات والناجحين 1850 بنسبة نجاح 65.23.
أما بالنسبة للتعليم العام، فسجل نسبة نجاح بلغت 57.35، في ما بلغت في المهني33.46 وفي التقني التجاري 77.11.
وتم تسجيل أعلى معدل عمومي بالامتحان الوطني 19.22، ثانية باكالوريا علوم فيزيائية خيار فرنسية، في حين وصل أعلى معدل عام إلى 18.21 .
أما بالنسبة للتعليم الخصوصي، فحقق 19.30 كمعدل وطني ثانية باكالوريا علوم فيزيائية خيار فرنسية، وبلغ أعلى معدل عام 19.13 ثانية باكالوريا علوم رياضية خيار فرنسية.
وبخصوص الميزات، فقد حصل 573 ممتحنا وممتحنة على ميزة حسن جدا، و597 على ميزة حسن، و821 على ميزة مستحسن و1076 على ميزة مقبول.
وأضافت ، أن هذا الاحتفاء هو بمثابة مبادرة دأبت المديرية الإقليمية على إقامتها كل سنة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك نصره الله، الهادفة إلى تشجيع التميز وتكوين كفاءات تساهم في نمو وتطورالبلاد، كما يعتبر تتويجا لسنة دراسية مليئة بالجد والمثابرة، سواء بالنسبة للتلميذات والتلاميذ، أو بالنسبة للأساتذة والأطر التربوية والتعليمية وكذا للأمهات والآباء، ودعت التلميذات والتلاميذ المتفوقين إلى مضاعفة الجهد لرفع كل التحديات والرهانات التي تنتظرهم، مؤكدة أن تكريم التلاميذ المتفوقين هو تعبير عن الاعتزاز بالمجهودات التي بذلوها خلال مشوارهم الدراسي.
وأوضحت أن الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين سيساهم في تحفيزهم على المزيد من العطاء والتميز، مبرزة أن من بين الأهداف الاستراتيجية للوزارة التشجيع على التفوق والنبوغ.
وبخصوص المتقاعدات والمتقاعدين من الأسرة التعليمية، قدمت لهم المديرة الإقليمية الشكر والتقدير،حيث اعتبرت أنهم كانوا مثالاً للعطاء  والإخلاص في عملهم ومثالاً للأخلاق السامية، وأفنوا زهرة شبابهم في خدمة قطاع التربية والتعليم. وأضافت، بأن التقاعد ليس نهاية المطاف، موضحة أن الفارس عندما يترجل فلا يعني أنه تخلى عن فروسيته، وطالما في العمر بقية فلا يوجد هناك تقاعد بل هناك مجال للعطاء وخدمة الوطن، وتابعت «يكفيكم أن تشاهدوا ثمرة عملكم في هذا الجيل من التلميذات والتلاميذ الذين ساهمتم في تكوينهم. تكريمكم اليوم هو وفاء وعرفان بالجميل، وتقدير لجهودكم المبذولة في خدمة الوطن «.


الكاتب : عبد الكريم بلعربي

  

بتاريخ : 28/07/2020