مؤسسة «مفردات» تعلن عن إطلاقها لطلبات دعم خاصة بالمبدعين

 

أعلنت مؤسسة “مفردات”, من خلال بلاغ توصلت الجريدة بنسخة منه، عن دعوة مفتوحة للمشاركة في “إقامات وقت الفن”، إقامة في “بودا”, مع عرض أول ضمن مهرجان “نكست” ،لمدة 3 أسابيع خلال شهري أكتوبر و نوفمبر من السنة المقبلة، و حددت فاتح فبراير 2024, كآخر أجل لارسال الطلبات، و للإطلاع على المعلومات جعلت رابطها في خدمة المهتمين:
www.mophradat.org
و استرسل البلاغ، موضحا، بأن “مفردات”, تجدد شراكتها مع “مركز بودا للفنون”, و مهرجان “نكست”, في بلجيكا، لتقديم إقامة مدتها 3 أسابيع، لتمكين الفنانين من إكمال مشروع أداء جديد، باستخدام مرافق “بودا”, و دعم المركز الفني، إلى جانب عرض عملهم لاول مرة ضمن مهرجان “نكست” مع انتهاء فترة الإقامة.
و أضاف نفس المصدر بأنه سيتم تغطية تكاليف الفنانين المختارين (بالتعاون مع 3 أشخاص على أقصى حد) و تكاليف تأشيرة الدخول ، المصروف اليومي، أتعاب المشاركة، بالإضافة إلى التمتع بالمساهمة في تكاليف انشاء مشروعهم ورسوم تقديم الاداء ضمن مهرجان “نكست”.
إضافة إلى ذلك، فقد أعلنت مؤسسة”مفردات”, عن دعوة مفتوحة أخرى، تتعلق ببرنامج “التفرغ للكتابة”, و الذي يدعم المؤلفون المنتمون للعالم العربي، و المنخرطون في العمل ضمن الخيال المعاصر أو الكتابة الواقعية، أو الشعر، حسب بيان المنظمين.
و استردف نفس البيان مفسرا بأن هذا البرنامج يستهدف الكتاب الذين سبق ونشرت لهم أعمالا سابقة و يعملون حاليا على إصدار عمل جديد، و يشعرون بحاجة للتفرغ و التركيز لاستكمال المشروع، على أن يتلقى كل مشارك يتم اختياره، بدلا عن راتب، يمكنه من التفرغ من مشاغله اليومية. و أضاف المصدر، على أن آخر آجال لتقديم الطلب هو الفاتح من فبراير 2024.
و للتذكير ، فقد سبق و أعلنت “مفردات”, من خلال بلاغ لها، عن إطلاقها لبرنامج “معاشات لفلسطين”, عبارة عن نداء للتبرع بهدف توفير منح مدتها ستة اشهر، تسعى لتوفير 3000 دولار امريكي، لكل منحة، للفنانين الفلسطينيين، المتأثرين بشكل مباشر من الأزمة الحالية. و قد بدأ البرنامج بالعمل و معه اختيار المستفيدين من المنحة، وفق عملية ترشيح قام بها العديد من المشاركين، ستوزع عليهم المنحة بدفعة واحدة .
و للإشارة ف”مركز بودا للفنون” هو عبارة عن منصة لمهرجانات الفنون المعاصرة والسينما، و أحد أكبر مساحات العمل للفنون الادائية في بلجيكا، تأسس سنة 2006, و يهدف إلى بناء سياق فني يتضمن الفنانيين في الخلق والإبداع و التعلم، و يوفر الوقت و المساحة و الدعم المفصل وفق الحاجة، و شبكة من المعارف الفنية و المهنية و إمكانية تقديم عرض ادائي غير رسمي أمام الجمهور.
بالنسبة ل”نكست”, فهو مهرجان دولي سنوي للفنون الادائية، انطلق سنة 2008, و يجمع عدة تخصصات ومجتمعات وثقافات ، ويشجع على بناء التنوع الثقافي.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 21/12/2023