محمد عرش يحلق مع سعدي يوسف» بعيدا عن سماء مريم»

عن دار النشر الأردنية «خطوط وظلال «، يصدر قريبا للشاعر والناقد المغربي محمد عرش كتاب بعنوان جديد « بعيدا عن سماء مريم: مقاربة التجربة الشعرية لسعدي يوسف».
تم اختيار قصائد الشاعر الراحل سعدي يوسف لما تمثله تجربته من فرادة، خاصة القصائد التي تهتم بشعرية التفاصيل وتتبع جزئيات اليومي.
ولوضع اليد على شعرية التفاصيل، سواء المتعلقة بالأنثى أو بالمنفى، كان لزاما مواكبة أعماله الإبداعية من البدايات حتى المغامرة ودخول أبهاء المجهول، لأن هذه المواكبة تجعل الباحث يرصد تطورات المبدع الابداعية، ويكون قريبا منعتحولاتها ويتتبع التغيرات الطارئة، وهل تمت تبعا لمرجعيات الشاعر وتعددها، أم جاءت نتيجة لتجربته في الحياة وفي ما يتأثر به تبعا لقلق التأثر بالزيادة أو النقصان؟
كان لزاما أن يتم تحديد المسافات التي نتجول فيها، بحثا ودراية، مع تحديد موضوعة الاشتغال حتى لا نضل ويضل معنا المتلقي. هكذا حددنا تطور جزء من أجزاء التجربة وسمناه بكيفية توظيف المرأة في تجربته، وهل أضفى هذا التوظيف أبعادا على النص، وما مدى مشروعية هذا الإنجاز. هكذا اختلقنا السؤالين ورصدنا النمو والتطور بمراعاة التقسيم الى الفصول، وجعلناها بمثابة محطات للتأمل وأخذ النفس لمواصلة السفر عبر الكتابة.


بتاريخ : 26/08/2022