مدينة الصويرة تحتضن مهرجان الحضرة النسائية وموسيقى الحال

تعيش مدينة الصويرة،على ايقاع الدورة الثامنة” لمهرجان الحضرة النسائية وموسيقى الحال” ابتداءا من 21 دجنبر إلى غاية23منه ،تحت شعار” حضور المراة في التصوف”.
التظاهرة التي تنظمها “جمعية الحضارات الصويريات” ، تجسد الحضورالقوي للمراة داخل المكمن الروحي الصوفي بكل تجلياته .
وفي هذا السياق صرحت لطيفة بومزوغ رئيسة الجمعية لهذه التظاهرة الصوفية الكبرى بأن المهرجان أخذ طريقه الصحيح.ووصل الى مرحلة النضج باستضافته للعديد من الفرق المحلية والوطنية والدولية،والنجوم رغم الإكراهات المادية الكبرى.
وأضافت أن الجمهور على موعد مع الموسيقى الروحية في تجلياتها، من خلال الحضرة النسائية وموسيقى الحال التي تغوص في تصوف المراة وحضورها ، وهو الشعار الذي تم اعتماده لهذه النسخة.
للإشارة فإن المهرجان تتخلله فقرات فنية ومعارض وندوات فكرية حول التصوف ،يشارك فيها باحثون أكاديميون متخصصون في الفكر الصوفي.
وبحسب تصريح لطيفة بومزوغ ،فهذه التظاهرة الثقافية والفنية،ستستضيف مجموعة الحضارات الصويريات والفنانة ماجدة اليحياوي وفرقة جوق الأصالة لفن الملحون بمدينةمكناس برئاسة حكيم رشيد.
كما يتضمن المهرجان تنظيم سهرة فنية أخرى مع مجموعة ارحوم البقالي للحضرة الشفشاونية،ثم محموعة بنات عيساوة برئاسة فاطمة الزهراء الحشابي.
وسيكون للجمهور موعد مع محاضرة بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الانسانية عين الشق جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء حول موضوع” حضور المراة في التصوف” من تنشيط سلوى هادي،و مناقشة الأستاذ حسن حبيبي و الأستاذة عزيزة بزامي رابطةالمحمدية للعلماءمن الرباط.
وأضافت لطيفة بومزوغ رئيسة جمعية الحضارات الصويربات في ذات التصريح،بأن اختتام فعاليات المهرجان سيحتضنه بيت الذاكرة. ،عبر فقرات فنية لمجموعة الحضارات الصويريات و مجموعة الطيبةللسماع والمديح والحضرة المراكشية برئاسة أمينة الطيباوي.


بتاريخ : 18/12/2023