مراكش تحتضن الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر

تحتضن مدينة مراكش من فاتح إلى تاسع مارس المقبل الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للرقص المعاصر “On Marche”، تحت شعار “الروحانيات في الرقص المعاصر”.
وأفاد بلاغ للجهة المنظمة، أن هذه التظاهرة المنظمة من قبل الكوريغرافي توفيق إزديو، مؤسس ومدير المهرجان، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وبتعاون مع المعهد الفرنسي ومجلس جهة مراكش-آسفي والمجلس الجماعي لمراكش، ووكالة والونيا-بروكسيل الدولية، ومعهد غوته، تروم النهوض بالحياة الثقافية والفنية في المغرب، وتعزيز التبادل والإبداع في فن الرقص المعاصر.
وأضاف المصدر ذاته، أن هذا المهرجان بات حدثا هاما في المشهد الثقافي الوطني والدولي، مبرزا أن هذه التظاهرة تجذب عشاق الرقص ومحترفي الفن والمهتمين بالاتجاهات والتعبيرات الجديدة في ميدان الرقص المعاصر.
وأشار إلى أن النسخة ال17 من المهرجان تدعو إلى التفكير في موضوع الروحانيات في الرقص بمعناها الواسع، لافتا إلى أن الرقص عندما يكون مشبعا بالجانب الروحي يصبح بمثابة غوص صوفي فردي أكثر مما هو تعبير جماعي.
ويتضمن برنامج هذه الدورة عروضا ست قدمها مجموعات ذائعة الصيت من المغرب والأردن وفلسطين وتونس وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وألمانيا فضلا عن كندا وكوريا.
وستقام هذه العروض في عدة فضاءات بالمدينة الحمراء، بما في ذلك قصر الباهية، وقصر البديع، وحديقة المنارة، والمعهد الفرنسي، والمدرسة العليا للفنون البصرية.
ويشتمل المهرجان، أيضا، على ورشات عمل ومحاضرات ولقاءات مع الفنانين، بالإضافة إلى منتدى بدأ العام الماضي، وسيواصل تأملاته حول مكانة الرقص في المجال الفكري المغربي.
وذكر البلاغ أنه سيتم للمرة الثانية في هذا المهرجان منح جائزة “تكليف” التي تروم إبراز جيل جديد من الكوريغرافيين.
ومن المنتظر أن تشكل هذه التظاهرة، بحسب المصدر ذاته، لحظة أخرى مهمة للرقص المعاصر، يجتمع فيها عشاق الرقص والمحترفون والجمهور العريض في جو من التبادل والتقاسم والانفتاح على هذا الفن.


بتاريخ : 22/01/2024