مراكش تحتضن حفل توزيع جوائز الكاف 2023 وكرة القدم المغربية حاضرة بقوة

أعلنت الكنفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف)، أول أمس الثلاثاء، تنظيم حفل توزيع الجوائز السنوية لموسم 2023، الذي يتوج أفضل المواهب بالقارة، يوم 11 دجنبر المقبل بمراكش.
وكتبت «الكاف» على موقعها الرسمي على منصة «إكس» أن «المغرب على استعداد للاحتفال بانجازات كرة القدم الإفريقية» بمناسبة جوائز الكاف 2023».
وخلال هذا الحفل المرموق، ستشرع الكونفدرالية الإفريقية في تسليم جوائزها لعام 2023، وعلى وجه الخصوص جوائز أفضل لاعب ولاعبة إفريقية (الكرة الذهبية الإفريقية)، وأفضل لاعب ولاعبة بالأندية، وأفضل لاعب شاب، وجائزة أفضل منتخب وطني ، وأفضل مدرب، وأفضل نادي، وأفضل هدف العام.
وسحب ما أعلنه الاتحاد الإفريقي لكرة القد، فإن المنتخب الوطني المغربي، صاحب الرتبة الرابعة في مونديال قطرة 2022، سينافس للفوز بجائزة منتخب السنة إلى جانب منتخبات تنزانيا، السينغال، ناميبيا، موزمبيق، موريتانيا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، غامبيا، الرأس الأخضر.
أما الناخب الوطني وليد الركراكي، فسيدخل غمار التنافس على جائزة مدرب السنة، وسيزاحمه على اللقب كل من الجزائري عبد الحق بنشيخة، والسويسري مارسيل كولر، والسينيغاليين بابي تياو، وأليو سيسي، والموزمبيقي شيكينو كوندي، والموريتاني أمير عبدو، وباسيرو كاندي من غينيا بيساو، والبلجيكي توم سنتفيت، وخوان ميشا أوبيانغ من غينيا الاستوائية.
ويتصدر ياسين بونو، حارس المنتخب الوطني والهلال السعودي حاليا وإشبيلية سابقا، قائمة المتنافسين على جائزة أفضل حارس مرمى، لكنه يواجه منافسة قوية من من الكاميروني أندريه أونانا، حارس مانشستر يونايتد الحالي وإنتر السابق، والسنغالي إدواردو ميندي حارس أهلي جدة الحالي وتشيلسي السابق، فضلا عن محمد الشناوي حارس الأهلي ومنتخب مصر، وأسامة بنبوت حارس منتخب الجزائر واتحاد العاصمة، والودادي يوسف المطيع، ورونوين ويليامز حارس منتخب جنوب إفريقيا وصن داونز، ودجيجيه ديارا حارس مالي ويانغ أفريكانز، إلى جانب السنغالي بيب مامادو سي، حارس سيرينغ البلجيكي، ولاندينغ بادجي حارس منتخب الشباب السنغالي وأم صلال القطري.
ويتنافس على جائزة أفضل نادي إفريقي فريقان مغربيان هما الوداد الرجاء، فضلا عن الأهلي المصري وصن داونز الجنوب إفريقي، والترجي التونسي، واتحاد العاصمة الجزائري، وشباب بلوزداد الجزائري، ويانغ أفريكانز التنزاني، وآسيك ميموزا الإيفواري، ومارومو غالنتس الجنوب إفريقي.
ويتنافس ثلاثي الوداد الرياضي على جائزة أفضل لاعب يمارس على المستوى القاري، ويتعلق الأمر بكل من يحي عطية الله ويحي جبران والحارس يوسف المطيع.
واستضافت المملكة المغربية نسخة 2022 من هذا الحدث السنوي، الذي أقيم بالرباط، وتوج خلاله المهاجم السينغالي ساديو ماني، والمهاجمة النيجيرية أسيسات أوشوالا على التوالي بجائزة أفضل لاعب وأفضل لاعبة للعام.
يُذكر أن المهاجم السنغالي ساديو ماني، لاعب النصر السعودي حاليا، هو من توج بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا العام الماضي 2022، ومن المُتوقع أن يحتدم الصراع على الجائزة نفسها هذا العام 2023 بين مهاجم نابولي، النيجيري فيكتور أوسيمين، وهداف ليفربول، المصري محمد صلاح، وبعض نجوم المغرب الذين قادوا «أسود الأطلس» لاحتلال المركز الرابع بنهائيات كأس العالم الأخيرة «قطر 2022»، على غرار حكيم زياش وأشرف حكيمي ويوسف النصيري وسفيان أمرابط وياسين بونو.


بتاريخ : 02/11/2023