«مرايا نرسيس» للناقد حاتم الصكر التشكيلات البنائية لقصيدة السرد الحديثة

يصدر قريبًا عن دار خطوط وظلال كتاب «مرايا نرسيس: الأنماط النوعية والتشكيلات البنائية لقصيدة السرد الحديثة» تأليف د. حاتم الصكر.
تقترح دراسات هذا الكتاب، عبر التنظير والتحليل، قراءةً سردية للقصيدة الحديثة للتعرف على هيكلها وتشكلها البنائي وانتظام مستوياتها ،وما تضم من عناصر سردية تعزز شعرية القصيدة ؛ كالتسميات والشخصيات والفضاء المكاني والزمان وطرق السرد المكنة ؛ كالتأجيل والتوقف والتلخيص والإستباق، وموقع الراوي ووجهة النظر، وضمائر السرد وكيفيات التناص ، والتلفظات والمحاورات واللغة المستخدمة. ولتعيين ذلك عمدت الدراسة إلى تقسيم التمركز السردي في القصيدة إلى سرد ذاتي يكون بحسب وجود السارد في سرده ومن زاوية نظره،وتطبيق ذلك بتحليلات لثلاثة أنماط ؛ هي قصيدة المرايا، وقصيدة الرمز المقنع، وقصيدة السيرة ، وسرد موضوعي يكون فيه السارد خارجياً يروي أحداثاً ووقائع ،ويدير تفاصيل السرد ومفرداته ، وتطبيق ذلك بتحليلات لنماذج من القصيدة المطولة، وقصيدة الواقعة التاريخية وقصيدة الحكاية، مع مدخل نظري يستجلي تمظهرات الإيقاع يتأثير السرد وتنويعاته الممكنة،وفحص علاقة القص بالشعر، بحيث لا ينزع السرد عن القصيدة هويتها أو يغمرها بالحكي النثري غير المتخذ هيئات شعرية ، ويجنبها كذلك الغنائية المفرطة والتسطيح العاطفي والنزعة الإنشائية..
ويعد حاتم الصكرمن أشهر النقاد العراقيين في الوقت الحاضر، أغنى المكتبة العربية بمؤلفات تربو عن عشرين كتابا مكرسا لنقد الشعر والفن والنظريات الشعرية والأدبية. ومن أحدث كتبه النقدية «أقنعة السيرة وتجلياتها»، و»نقد الحداثة»، و»البوح والترميز القهري»، و»بريد بغداد: درسات» وغيرها كثير. كما شكل عبر إصدراته المتنوعة حضورا متميزا لدى القراء والأدباء في مختلف الدول العربية.


بتاريخ : 18/01/2021

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *