«مرصد نبذ الإرهاب» يثمن باعتزاز  القرار الملكي حول مجانية اللقاح

ثمن المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف،القرار الملكي القاضي بمجانية اللقاح ضد فيروس كورونا.
وأكد المرصد على اعتزازه بمبادرة جلالة الملك توقيع اتفاقيات لحصول المغرب على اللقاح وإنتاجه مبكرا، في بادرة ذات بعد رؤية عقلانية تستحضر السباق مع الزمن والمنافسات المحتملة في ذروة الطلب على اللقاحات».
وجاء في بلاغ للمرصد: «عاش المواطنات والمواطنون المغاربة مدة طويلة على إيقاع الترقب بين التوتر وتناسل الأسئلة حول تكلفة التلقيح ضد كوفيد19، وقد عممت الحكومة عدة صيغ للاستفادة بشكل غير رسمي غير مباشر، وراج بقوة أن اللقاح لن يكون مجانيا، إعلاميا ولم تتدخل السلطة التنفيذية للنفي أو التوضيح، واكتفت بالصمت لمدة مما زاد في مخاوف المواطنات والمواطنين المعوزين والذين يعانون من الهشاشة بل حتى الطبقة المسماة تجاوزا المتوسطة.
وكالعادة، أتى قرار جلالة الملك الحكيم والعقلاني في الزمن المناسب وببعد الرؤية وعمقها المعهودة، ليبدد مخاوف المواطنات والمواطنين، ويعيد الطمأنينة للشعب، ويبشرهم بما يثلج صدورهم، ويعلن عبر الديوان الملكي عن مجانية اللقاح.
وإذ في المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف، نثمن هذا القرار الملكي الحكيم الذي عكس مرة أخرى أن جلالة الملك أقرب اجتماعيا ووجدانيا إلى شعبه، نؤكد على اعتزازنا بمبادرة جلالة الملك في توقيع اتفاقيات لحصول المغرب على اللقاح وإنتاجه مبكرا في بادرة ذات بعد رؤية عقلانية تستحضر السباق مع الزمن والمنافسات المحتملة في ذروة الطلب على اللقاحات.
وإذا كان جلالة الملك أنعم على شعبه بمجانية اللقاح، فعلى الحكومة أن تكون في الموعد وتبلور البعد الاجتماعي لجلالة الملك، بالإسراع بتنزيل الخطة وتنفيذها بعقلانية وواقعية، وتوقع كل أشكال الاختلالات البيروقراطية والتقنية التي من ممكن أن تؤثر على هذا العرس الوطني.


بتاريخ : 12/12/2020