لقد أصـر إدوارد سعيد على ترسيخ الـصـور الحقيقية للاستشراق دون تزويقها بألفاظ تُـحـسـن صـورتـهـا ومـفـاهـيـمـهـا تـجـاه الـعـرب والـمـسـلـمـيـن، بـعـد أن أثـبـت أن الاهـتـمـام يـصـب فى الشرق الأوسط دون غيره، لاعتبارات لها علاقة بالأديان والحضارات المتعاقبة، ومن ثم العامل الاقتصادى المتمثل فى اكتشاف البترول والوفرة المالية، وأوضـح أن للاستشراق دورا مؤثرا جدا فى الدراسات الثقافية والجغرافيا البشرية والتاريخ وغيرها من عناصر الأمـة المتوافرة، وهذه الـمـؤثـرات، الـتـى ربما نـراهـا الـيـوم بـوضـوح بعد رحـيـل إدوارد سعيد، قـد بناها من خـلال تحليل وتشخيص المعطيات فى أعمال جـاك دريـدا، وميشيل فـوكـو، واسـتـنـادا إلى نقاد الاسـتـشـراق كعبد اللطيف الصيباوي، وأنـور عبد الـمـلـك، ومكسيم رودنـسـون وغـيـرهـم، على سبيل المثال، يتوافق إدوارد سعيد بصورة لافتة للنظر مع ريتشارد ساوثرن حين يضع الـدراسـات الغربية للشرق فـى مـوضـع الـشـك مـؤكـدا عـدم الـضـلـوع بقبولها مطلقا معللا ذلك بقوله: إن كلا من التاريخ الاستعمارى للمنطقة والهيمنة السياسية على الشرق قد فعل فعلته بتشويه كتابات المستشرقين الذين عرفوا الشرق جيدا ودرسوا ثقافته ومعرفته وحضارته، وهذه نقطة مهمة لـدى إدوارد سعيد، لا بد من أن يفهمها منتقدوه من العرب أولا، وهـى أن إدوارد سعيد قد تمخضت لديه فكرة رفض الاستشراق الغربي، ليس من الناحية المعرفية القصدية، بل من ناحية ارتباط الاستشراق بالهيمنة الاستعمارية وسياقاتها السياسية التوصيفية لأبناء الشرق، فهو يرفض وصـف الشرق بالمتخلف وعـدم المعرفة وأن حضارته مكتسبة وغير لائـق للحكم، وهو ما يجعل الغرب وليا عليه وعلى ما يملك.
رأى بعض النقاد الأكاديميين أن إدوارد سعيد لم يميز فى عمله بين أنواع المستشرقين، فعلى سبيل المثال لم يميز بين الشاعر يوهان فون جوته الذى لم يسافر أبدا إلى الشرق، والروائى جوستاف فلوبير الذى أمضى فترة وجيزة فى مصر، كذلك كتابات إرنست رينان التى كانت نابعة من أساس عنصري، وبين بعض الأكاديميين مثل إدوارد وليم لين الذى كان مُتقنا للغة العربية، ووفقا لهذا النقد، فإن إدوارد سعيد قد تجاهل جنسية المستشرقين وخلفياتهم، وانتهج صورة نمطية واحدة للمستشرق الأوربي، كما يقول الناقد والروائى روبرت ايروين بأن سعيد تجاهل دراسات المستشرقين من ألمانيا والمجر فى القرن التاسع عشر، وهم لم تكن لدولهم هيمنة تذكر على الشرق الأوسط.
لكن هل كان هذا الهجوم على نظرية الاستشراق التى ابتدعها سعيد فى موضعه بالفعل؟ يرى مؤيدو سعيد أن مثل هذا النقد حتى لو كان صحيحا، فهو لا يُبطل الأطروحة الأساسية، وهذه الأطروحة صحيحة فى القرنين التاسع عشر والعشرين، وهى متمثلة خصوصا فى وسائل الإعلام الغربية والأدب والسينما، كما يرى مؤيدوه أن دراساته لم يتم تطبيقها على البعثات الألمانية، وهو ما صرح به فى النسخة الثانية لكتاب الاستشراق الصادر عام 1995م رافضا نقدهم حيث قال: « لكننى بدلا من ذلك أدركت بعض المشكلات والإجابات التى اقترحها بعض منتقدي، ولأنها تبدو لى مفيدة فى تركيز المحاججة؛ فإننى سأضعها فى اعتبارى خلال ما سيلى من تعليقات، مشكلات أخرى مثل استثنائى للاستشراق الألمانى حيث لم يقدم لى سببا واحدا يجعلنى أدرج ذلك الاستشراق الذى بدا لى بصراحة سطحيا وتافها وما من داع للتعامل معه».
مساجلات فكرية 24 : إدوارد سعيد.. مثقف في مواجهة العالم
الكاتب : محمود الغيطانى
بتاريخ : 29/07/2017