مسار الفنان عبد الهادي سيابي: من مسرح الهواة إلى التلفزيون إلى الحلم بالتألق في السينما

عندما بلغ الثانية عشرة سنة من العمر، أخذ عبد الهادي سيابي، خلال وقته الثالث، يتردد على دار الشباب امحمد بنسودة، بمنطقة ابن مسيك بالدار البيضاء. كانت هذه الدار وقتها، مشتلا للأندية والجمعيات، الناشطة في الفعل الجمعوي، أو المسرح بطابعه الهاوي.
محطته الأولى بامحمد بنسودة قضاها بنادي المجد التربوي، الذي كان يستقبل الأطفال واليافعين، ويدمجهم في أنشطة، تتنوع بين تحفيظ وترديد جماعي لمجموعة من الأناشيد، أوإشراك هؤلاء المنخرطين، في بعض الألعاب الجماعية داخل القاعة، أو بالهواء الطلق. وكان المسرح حاضرا أيضا، عبر محاولات فنية لبعض مؤطري النادي.
هذه المحاولات رغم تواضعها، أيقظت الحس الفني، لدى الطفل ذي الأصول “الحريزية”، الذي نما عشقه فجأة لفن التمثيل، فأخذ يتلمس فضاءات تزهر فيها موهبته وتتنمى. طرق في البداية أبواب بعض الجمعيات الهاوية، التي انخرط فيها، مستفيدا عن طريقها، من تلك الدورات التدريبية، التي كانت تشرف عليها وزارة الشبيبة والرياضة. وكانت تؤطر على المستوى النظري والتطبيقي، من قبل أسماء وازنة في الساحة المسرحية الوطنية وقتها. في فترة لاحقة أتيحت له فرصة المشاركة في بعض الأعمال المسرحية الهاوية، لعل أبرزها “ماض اسمه المستقبل” ثم “عطيل والخيل والبارود”.
ومن تجاربه المتميزة أيضا فوق الركح، ما قدمه بين أحضان جمعية فرسان الخشبة، التي كان من ضمن فريق تأسيسها. وقدم معها العديد من الأدوار المسرحية، من بينها “العقرب والميزان” للمسرحي الكبير المسكيني الصغير، والتي برع وتألق في إخراجها الفنان بوشعيب خرشوف. وقد قدمت هذه المسرحية في العديد من الملتقيات والمهرجانات المسرحية، بالدارالبيضاء ومدن مغربية أخرى، كما حظيت بجوائز عدة.
طبيعة الوظيفة المهنية، التي اختارها سيابي كمؤطر ومدرب رياضي، ظلت توفر له فائضا من الوقت، جعل هوسه وشغفه بالتمثيل والتشخيص، لا يفتر، بل تقوت حماسته في العقدين الأخيرين، بشكل خاص، عندما اقتحم التلفزيون، عبر مشاركات تركت في الغالب بصمتها المتميزة، بشهادة مجموعة من الفنانين، بغض النظر عن حجم الدور، الذي لا يتجاوز أحيانا مشاهد معدودة، في بعض الأشرطة أو بعض الحلقات من سلسلة، أو مسلسل.
هذه المشاركات تنوعت بين سيكتومات كـ: لخبار في راسك والسربة، وأنا وكنيناتي، ثم كذلك عبر سلسلات أو مسلسلات كـ: قضية العمر، السر المدفون، ثم الإرث والبيوت أسرار، إلى جانب: بغيت حياتك، ومكتوب، ثم بنات الناس، وغيرها من الأعمال التلفزيونية، التي ظل يسعى، ابن منطقة ابن امسيك نشأة وترعرعا، إلى ترك أثر فني جميل، في كل واحدة منها، وكثير من المخرجين الذين اشتغل تحت إدارتهم، أثنوا على حسه الفني التلقائي.
يحتفظ فناننا بذكريات رائقة، جمعته خلال فترات التصوير، بنجوم مغاربة من العيار الثقيل، يكن لهم الكثير من التقدير والحب، على رأسهم القدير محمد خويي، ثم كمال كظيمي وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد المالك أخميس وعبد الغني الصناك، وأسماء أخرى غير هؤلاء، لا يسمح الظرف بالإشارة إليها أيضا.
عبد الهادي سيابي الهادئ، الباحث دوما عن السلام والسكينة، كجل عشاق اللون الأزرق الفاتح. هو أيضا قليل الكلام، إلا مع معارفه وأقاربه. يميل أحيانا إلى الجلوس مع الذات، وكذلك قضاء أطول وقت في المنزل، لا يبرحه إذا لم يكن هناك داع، مثل العديد من المبدعين، الذين يفضلون فصل الشتاء على بقية فصول السنة، إذ هكذا تكون في الغالب، طبائعهم وميولاتهم. إلى جانب هذا وذاك، فهو معجب أيما إعجاب بالعملاق الأمريكي، الأسود البشرة دينزل واشنطن، الحاصل على أوسكارين، ويحلم أن تنصفه السينما يوما ما، بأن تمنحه دورا يترجم ما تخزنه طاقته، من موهبة ومؤهلات.
وعلى سبيل المثال لا الحصر، ففي كل شكل من هذه الأشكال التلفزية، وبحكم ما راكمه من تجارب، غدا – اعتمادا على حدسه الفني – يدرك متى يكون ممثلا، ومتى يكون مشخصا، ثم في أي لحظة يكون هما معا. كما يؤمن بأن التمثيل، أو الفن عموما، يساهم في تطهير النفس من العواطف الزائدة، وكذلك إصلاحها وتجددها، كما جاء في كتاب “فن الشعر” لأرسطو.


الكاتب : عبد الحق السلموتي

  

بتاريخ : 07/01/2025