مستجدات ملف المرأة الحديدية المعتقلة احتياطيا بسجن أيت ملول و الدفاع يحتج على اختفاء وثائق مهمة من ملفها المعروض على محكمة الاستئناف بأكَادير

 

في جلسة يوم الثلاثاء 21 شتنبر2021، فجر دفاع المعتقلة احتياطيا بسجن أيت ملول الحاج «حبيبة زيلي» والملقبة إعلاميا ب”المرأة الحديدية” قضية اختفاء وثائق مهمة من ملف محاكمتها المعروض حاليا على أنظار غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بأكَادير.
وبسبب هذا المشكل عرفت جلسة يوم الثلاثاء المنصرم، مشاداة كلامية وتوترا كبيرا بين دفاع المتهمة والهيئة القضائية ولاسيما بعدما رفضت المحكمة جميع الدفوعات من بينها طلب إجراء خبرة محاسباتية للوقوف على حقيقة تورطها في اختلاس أموال الشركة التي كانت تشتغل فيها.
واعتبر الدفاع رفض المحكمة لهذا الطلب تناقضا مع قرار محكمة النقض التي أكدت على إلزامية إجراء الخبرة المحاسباتية في كل القضايا المالية المعروضة على محاكم المملكة للفصل في كل النزاعات ذات الطابع المدني والتجاري.
كما احتج الدفاع على اختفاء 36 شيكا بنكيا من ملفها بعدما رفضت الهيئة منح الوثائق والشيكات للدفاع للإطلاع عليها والرد على الأسئلة الموجهة إلى المتهمة في الجلسة الأخيرة التي استغرقت ست ساعات والتي تابعتها المتهمة رغم حالتها الصحية.
وطالب الدفاع من المحكمة بإحضار هذه الشيكات التي تقدم بها المشتكي أثناء توجيه اتهامه للمعتقلة ب”الإختلاس وخيانة الأمانة والتزوير”،لأن عدم تمكين الدفاع من هذه الوثائق،كما ورد في التسجيل الصوتي المنشور،ليس له أي تبرير في هذه القضية خاصة أن تلك الشيكات البنكية قد اطلعت عليها الفرقة الوطنية خلال مراحل التحقيق في هذه الملف،وأنها تحمل توقيعات الممثل القانوني للشركة.
ومن جهة أخرى،ورد في تسجيل صوتي لإبنها عادل مزوق،مسجل بالصوت والصورة، أن دفاع المتهمة قدم للمحكمة حججا ووثائق أخرى تكشف عن شركات وهمية ومستنسخة بعضها مستخرج من مؤسسات الدولة من ضمنها المكتب المغربي لحماية الملكية الصناعية والتجارية كما قدم للمحكمة نسخا للسجل التجاري لهذه الشركات المستنسخة من أجل التحقيق فيها.


الكاتب : أكادير: عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 25/09/2021