«مسرح الكاف» يحتفي بمرور 25 سنة من الإبداع والإنتاج والعطاء والتجريب

« داخل المسرح نعيش حيوات متعددة، نسافر في الزمن و الأزمنة و نتجول في تعدد الأمكنة الواقعية منها و المتخيلة، لهذا يستحق المسرح أن ينعت حياة أخرى موازية للحياة الواقعية، لكونه هو حياة الحياة «.
في أواخر التسعينيات، كان الحلم و كان التأسيس، و كان « مسرح الكاف «، لمؤسسه الفنان المبدع عاجل عبد الإله، بصفته مخرجا، و ممثلا و صاحب رؤية فنية؛ إذ راهن على مسرح آخر، مسرح يقف في المنزلة بين المنزلتين، مسرح يوازي الإبداع بالنظرية و الاتجاهات المسرحية بمدراس الفن، و الاجتهاد المسرحي بالفرجة و مرتكزاتها.
الآن تتأمل التجربة حصيلتها، بعد 25 سنة من الحضور الفاعل كونها أصبحت إضافة نوعية في الشكل و المضمون، ليس من باب تقييم الذات فقط، بل من خلال المنجز الإبداعي الذي جرب معظم المدارس الفنية مع تعدد المؤلفين و الممثلين و التقنيين و الفنيين المغاربة من كل الأجيال، مع الإنفتاح على بعض التجارب الدولية.
في مرحلة الاحتفاء هذه تنفتح التجربة مرة أخرى على أسئلة المنتظر، و بذلك يقام احتفاء باليوبيل الفضي في فضاء حي استقبل شغف و حلم و رهان هذا المسرح، ليقدم « مسرح الكاف « التحية لموطن التجربة و التجريب، و بالتالي ليستقبل تحية الاعتبار من الحي المحمدي موطن الإبداع و المبدعين و المتحف الفني المفتوح على التجارب الفنية في تعددها و ظاهرتها و مدارسها و تحولاتها.
ينطلق « مسرح الكاف « بالاحتفاء بربع قرن من الإبداع و الإنتاج و العطاء و التجريب بأيام احتفائية عبر برنامج تواصلي و إبداعي و تكويني، من الحي المحمدي، و سينفتح الاحتفاء على مقاطعات الدار البيضاء و عبر ربوع الوطن، من خلال برنامج جولة احتفائية إبداعية.
البرنامج الاحتفائي الأول: السبت 21 ماي 2022 في السادسة مساء، افتتاح لحظات اليوبيل الفضي، كلمات، وفواصل فنية مختلفة
الأحد 22 ماي 2022 بالمركب الثقافي الحي المحمدي في السابعة مساء عرض مسرحية: هي..هك..؟ !
الاثنين 23 ماي 2022 يوم تكويني بالخزانة البلدية، بالحي المحمدي، حيث يتم صباحا في العاشرة تنظيم ماستر كلاس مع عاجل عبد الاله، وفي الثالثة بعد الزوال تتم لحظات تكوين في الكتابة، والسينوغرافيا، والإعداد المسرحي ومهن المسرح وتقنياته
هو برنامج فني احتفائي، من خلال مشروع ثقافي، يتم من خلاله الاحتفاء بتجربة مسرحية رائدة قدمت منجزها ومقترحها الفني، خلال ربع قرن، وتتطلع لإبداع يواكب التحولات والتطورات والرهانات الإبداعية .


الكاتب : أحمد طنيش

  

بتاريخ : 20/05/2022