معرض يسترجع أعمال التشكيلي الراحل أحمد البراق بطنجة

افتتح يوم الأحد برواق «الفن المدينة» بطنجة، معرض تكريمي للراحل أحمد البراق، يسترجع عددا كبيرا من أعماله التشكيلية المتعددة.
ويضم المعرض، المنظم بمناسبة الذكرى الأولى لرحيل التشكيلي أحمد البراق، أزيد من 20 لوحة متعددة التقنيات والمواضيع، وهي أعمال مسكونة بتعقب الذاكرة والبصمات والرموز والآثار والزمن.
ووظف التشكيلي المتعدد المواهب في لوحاته خطوطا متحكما فيها أو حركية، بدرجات ألوان متباينة، معتمة أحيانا وبراقة في أحايين أخرى، ما سينزع رتابة المشهد عن زوار المعرض الذي سيبقى مفتوحا إلى غاية 10 فبراير المقبل.
وتميز افتتاح المعرض، الذي جرى بعدد محدود من الضيوف تماشيا مع التدابير الصحية لاحتواء جائحة كوفيد 19، بتقديم كتاب فاخر تحت عنوان «ا حمد البراق، تشكيل الذاكرة»، والذي يضم صورا لأعمال التشكيلي الراحل إلى جانب صوره الشخصية، ومجموعة نصوص تتناول مختلف مراحل مساره الفني الغني، من تأليف محمد ا مسكان، ومحمد مطالسي، وخليل لمرابط، وعمر الصالحي وأرملة الراحل حفيظة عوشار.
يذكر أن الراحل ا حمد البراق ولد يوم 24 يناير 1952 في تطوان، وهي المدينة التي تابع بها دراسته الابتدائية، قبل أن يشد الرحال إلى طنجة وهو في الثانية عشرة من العمر. وبعد حصوله على دبلوم تقني، التحق بالمركز البيداغوجي الجهوي بالرباط، ليتخرج منه سنة 1975.
وبعد التدريس بالسلك الأول، نجح في مباراة القبول للتكوين في السلك الخاص بالرباط عام 1979، ليشرع في التدريس، عقب هذا التكوين، في السلك الثاني، مواصلا في الآن ذاته متابعة عدة دورات تكوينية داخل المغرب وخارجه، قصد تعميق واستكمال كفاءاته البيداغوجية. وتوفي الفنان يوم 10 يناير 2020 بطنجة.


بتاريخ : 14/01/2021