مغاربة في قائمة المتوجين بجائزة الاتحاد العربي للثقافة الرياضية العربية لسنة 2023

أعلن الاتحاد العربي للثقافة الرياضية،أول أمس الاثنين،عن قائمة المتوجين بجوائز الاتحاد للشخصيات الرياضية العربية لسنة 2023.
وتضم القائمة ثلاثة أسماء لرياضيين من المغرب، ويتعلق الأمر ببطلة الملاكمة خديجة المرضي، وبطل ألعاب القوى سفيان البقالي،وعميد المنتخب الوطني لكرة القدم وهدافه التاريخي أحمد فرس.
ومن المتوجين هذا العام، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية الأمير فهد بن جلوي، ورئيس اللجنة الاستشارية العليا لوزارة الشباب والرياضة المصرية الدكتور كمال درويش، ومدير اتحاد إذاعات الدول العربية المهندس عبدالرحيم سليمان، ورئيس الاتحادين القطري والعربي لرفع الاثقال محمد يوسف المانع، والعداءة الذهبية السورية غادة شعاع.
كما فاز رئيس النادي الأهلي المصري محمود الخطيب بلقب «شخصية العام الرياضية العربية» لما حققه الأهلي من إنجازات خلال العام تحت قيادته.
أما «جائزة الوفاء» فذهبت لشهداء فلسطين من الرياضيين، والبحريني محمد حمادة، والسعودي فهد المالك، والمغربي أحمد فرس، والعماني يونس أمان.
في هذا السياق،أوضح أشرف محمود رئيس الاتحاد العربي للثقافة الرياضية، أن تاريخ الرياضة العربية سيخلد بكل روح الوفاء إنجازات النجم أحمد فرس الذي اختير بالإجماع لجائزة الثقافة الرياضية العربية للوفاء. وأحمد فرس،يضيف رئيس الاتحاد، هو قائد المنتخب المغربي ونادي شباب المحمدية وأول لاعب عربي يفوز بلقب أفضل لاعب في إفريقيا عام 1975،
وهو الهداف التاريخي للمنتخب المغربي ، وهداف المغرب في بطولة أمم إفريقيا بستة أهداف.
بالنسبة لجائزة الثقافة الرياضية العربية لانجاز العام،فقد تم اختيار البطلة المغربية خديجة المرضي
أول عربية وافريقية تتوج ببطولة العالم في الملاكمة وزن 81 كلغ، وهي البطلة التي دخلت التاريخ بعد أن تفوقت على نفسها رغم وفاة أمها في إحدى مبارياتها وهي تشجعها فزاد إصرارها على أن تمنح أمها بطولة العالم .
واستحق البطل العداء سفيان البقالي،حسب رئيس الاتحاد العربي، جائزة الثقافة الرياضية العربية للرياضي المثالي،كأحد أبرز العدائين العرب و صاحب ذهبية 3000 متر موانع في بطولة العالم وذهبية الأولمبياد في نفس المسافة.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 27/12/2023