مغني مغربي شاب مرشح لنيل جائزة دولية

 

حجز المغني المغربي «ياسين جبلي» الملقب ب»يانسين» بطاقة عبور للمرحلة النهائية من جائزة «RFI» في نسختها الجديدة، و تمنح هذه الجائزة سنويا، منذ سنة 1981 سنة تأسيسها، من لدن المنظمة الدولية الفرانكوفونية، بشراكة مع منظمة التعاون الدولي غير الحكومية « ICA»، ومؤسسة «Sacem» الفرنسية المتخصصة في حفظ حقوق المؤلف، بدعم من وزارة التعاون الفرنسية وإذاعة «راديو فرنسا» التابعة للدولة الفرنسية، لأفضل موهبة موسيقية صاعدة في القارة الإفريقية.
وترشح المغني المغربي الشاب لنيل الجائزة بعد نجاح أغنية «J›éssaie» التي طرحها في 22 من مارس الماضي على موقع «يوتيوب»، لتحقق أكثر من مليوني مشاهدة.
وينافس «ياسين» على هذه الجائزة 9 متسابقون آخرون، تمكنوا بدورهم من التأهل للدور النهائي للمسابقة باختيار لجنة استماع «RFI»، ويمثلون  6 دول إفريقية، الكامرون والكوت ديفوار والغابون والكونغو الديموقراطية وغينيا والبنين، إضافة إلى «جمهورية جزر الموريس»، و هي الدولة غير الإفريقية الوحيدة التي يسمح لمغنييها بالمشاركة في المسابقة.
ومن المرتقب أن يتم الإعلان عن الفائز بالجائزة في السابع من نوفمبر المقبل بعد تصويت اللجنة المكونة من مجموعة من الموسيقيين الأفارقة، كالمغنية و الملحنة الإيفوارية «Josey» والمغني والمؤلف الموسيقي السينغالي «youssou» إضافة إلى صحافيين، وممثلين للمؤسسات المنظمة.
كما يتيح منظمو المسابقة للجمهور اختيار متسابقهم المفضل و المساهمة في تحديد الفائز، بالتصويت في موقع «musique.rfi» .
وولد المرشح المغربي في مدينة طنطان، وترعرع في إحدى القرى المجاورة للمدينة، بدأ مسيرته الفنية بالمشاركة في برنامج المسابقات الغنائية «Studio 2m» سنة 2013، واستطاع بلوغ نهائي المسابقة، وبعدها بسنتين، تم اختياره للمشاركة في النسخة الفرنسية من برنامج المسابقات العالمي «The voice»، وتمكن من نيل إعجاب أعضاء لجنة التحكيم و شريحة من الجمهور.
قام بعدها بغناء مجموعة من الأغاني الشهيرة وطرحها على قناته الخاصة في موقع يوتيوب قبل ان يصدر أول أغنية خاصة «إنت مختلف» في صيف 2016، و لاقت الأغنية إقبالا جماهيريا ملحوظا، ليصدر بعدها عدة أغاني خاصة آخرها اغنية «Ily» التي طرحها في 23 من غشت المنصرم، كما يستعد لطرح ألبوم غنائي يتكون من 12 أغنية.


الكاتب : منصف إدريسي يحياوي

  

بتاريخ : 07/10/2019