مفكرة المعرض ليوم الاربعاء 12 فبراير:

ندوة «المسرح الجامعي بالمغرب المنجز بين الاصول
والمآلات» بقاعة مراكش من الساعة 11 الى 12 زوالا

يعتبر المسرح الجامعي مكونا أساسيا من مكونات الحركة المسرحية المغربية، فمنذ انطلاقته الاولى من داخل الحرم الجامعي ببعض المدن المغربية، لم يكف هذا المسرح عن تحقيق اختراقات إبداعية أغنت الفعل المسرحي، الشيء الذي جعل منه حقلا ثقافيا تتناوله أعمال الباحثين بالدراسة والتوثيق والتأريخ.
بمشاركة: فوزية ليبض، خالد امين، حسن الصميلي وتقديم: حسن اليوسفي

تقديم كتاب «العدالة اللغوية والنظامية
والتخطيط»، ذ. عبد القادر الفاسي الفهري

بقاعة مراكش من الساعة الثالثة بعد الزوال الى الرابعة.
يواصل الباحث اللساني عبد القادر الفاسي الفهري اشتغاله الدؤوب على قضايا اللغة وإشكالياتها المختلفة، فمع كل إصدار جديد طرح جديد للمسألة اللغوية في صلتها بمحور رئيس يتناوله الباحث بكثير من الدقة والتفصيل. في هذا اللقاء تقديم إصداره الاخير مع نخبة من المختصين في مجال اللسانيات الحديثة.
بمشاركة: عبد القادر الفاسي الفهري، محمد الوحيدي، عبد الإله سليموتسيير: محمد حفيظ

كتاب وجائزة يتستضيف رواية» الحجر
والبركة’ لعبد الرحيم جيران

بقاعة مراكش من الرابعة والنصف الى الخامسة والنصف.
استطاع الكاتب والباحث الاكاديمي عبد الرحيم جيران أن يحقق تراكما مهما في مجالي النقد والابداع على حد سواء، وقد حظيت كتاباته المتعددة في المجالين باهتمام ملحوظ، تبعا لجدة موضوعاته المطروقة في الدرس النقدي، وكذا لقيمة الاشتغال النوعي الذي كرسه لأعماله السردية، ومنها الرواية تحديدا كما في روايته (الحجر والبركة) هذا اللقاء يشكل مناسبة للاحتفاء بالعمل وبكاتبه.

ندوة «تجارب في القصة العربية»

تنعقد ابتداءمن الرابعة الرابعة والنصف الى الخامسة والنصف بقاعة سجلماسة.
تعرف القصة القصيرة المغربية والعربية المعاصرة تحولات مفصلية ترتبط بالجانب الرؤيوي حينا، وبالجانب الكتابي حينا آخر. وهو الشيء الذي يمنحها خصوصية وفرادة موازاة مع باقي الأنواع السردية الاخرى مثل الرواية والسيرة وغيرهما. في هذا الصدد يأتي هذا اللقاء ليضع جمهور المعرض أمام تجارب قصصية. تفاوت كتابها رؤية وممارسة، وأبلوا في تجديد هذا النوع السردي الادبي وتمكينه من صعود بوديوم الاداء والتتويج.
بمشاركة: عز الدين التازي، رشا سمير احمد حسني عبد القادر (مصر)، انيس الرافعي وتسيير: سعيد منتسب


بتاريخ : 11/02/2020