مناظرة « صوت شباب المتوسط» بمشاركة 12 جهة بالمغرب

نظم المنتدى الوطني للمناظرات في المغرب افتراضيا وعن بعد على مدى خمسة أيام، بمشاركة أربعة فرق من منتديات مناظرة وطنية مختلفة؛ بمشاركة أكثر من 90 متناظر شاب وشابة، و 40 مدربا للمناظرات ومنسقا لمنتديات المناظرة من مختلف المدن والقرى المغربية. كما عقدت 24 مناظرة افتراضية خلال أيام المنتدى؛ بمعدل 12 مناظرة باللغة العربية ومثلها باللغة الإنجليزية.
شارك في كل مناظرة فرق من المتناظرين الشباب الذين شاركوا في سلسلة من التدريبات الافتراضية بغية تعزيز مهاراتهم في الحوار والمناظرة. وقد تلقوا تدريبهم من قبل ميسرين معتمدين في البرنامج، ونظمت التدريبات الافتراضية من قبل أربعة منتديات مناظرة وطنية، بمشاركة أكثر من 400 شاب(ة) يمثلون 12 جهة بالمغرب وهي، جمعية أطلس للتنمية، وجمعية إسبوار تيزنيت، ومركز الشباب للأبحاث والتنمية، وجمعية الثقة للتنمية النسائية.
انضوت الاقتراحات الخاصة بالمناظرات تحت موضوعات مرتبطة بأهداف التنمية المستدامة، والمساهمة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، من بينها أهداف التنمية المستدامة التالية: الهدف 3: الصحة الجيدة والرفاه، والهدف 4: التعليم الجيد، والهدف 8: العمل اللائق ونمو الاقتصاد، والهدف 10: الحد من أوجه عدم المساواة، والهدف 13: العمل المناخي، والهدف 16 عشر: السلام والعدل والمؤسسات القوية.
تتكلف مؤسسة آناليند بتنظيم برنامج صوت شباب المتوسط بشكل مشترك مع المجلس الثقافي البريطاني وبتمويل مشترك مع الاتحاد الأوروبي. وقد نظم برنامج صوت شباب المتوسط منتديات وطنية للمناظرات على مستوى المنطقة لمدة شهرين بين أكتوبر ونونبر 2020 في ثماني دول من جنوب البحر الأبيض المتوسط (الجزائر ومصر والأردن ولبنان وليبيا والمغرب وفلسطين وتونس). ورغم أن هذه الجائحة والأزمة الصحية العالمية أجبرتنا على تقليل لقاءاتنا المباشرة على أرض الواقع، فقد منحتنا التكنولوجيا فرصة فريدة للتعلم والجوار والتواصل.
ويعتبر صوت شباب المتوسط برنامجا رائد وفريدا للحوار يربط بين المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية وصانعي السياسات في جنوب البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. ويهدف البرنامج إلى تعزيز ثقافة الحوار بين الشباب وخلق تفاهم مشترك مع أقرانهم في البلدان الأخرى للبحر الأبيض المتوسط.


بتاريخ : 12/12/2020