منظمة النساء الاتحاديات تحتفل بالمرأة من بوابة المسرح

حنان رحاب: عرض مسرحية «طير الليل» تكريم لكل المبدعات المدافعات عن قيم المساواة
نعيمة زيطان: العرض المسرحي مبني على شهادات لنساء اخترن البوح لتجاوز المحن

 

 

تحتفي منظمة النساء الاتحاديات باليوم العالمي لحقوق المرأة ، حيث اختارت شعارا لها هذه السنة» الحقوق الكاملة للنساء أساس الاختيار الديمقراطي». فإلى جانب العديد من اللقاءات والأنشطة الداخلية والإشعاعية التي قاربت موضوع حقوق المرأة من زوايا متعددة، أبت النساء الاتحاديات إلا أن ينفتحن على الإبداع أيضا من خلال المسرح « أبو الفنون «.
في هذا الباب سيعرف مسرح محمد الخامس بالرباط، يومه الخميس 2 مارس 2023، انطلاقا من الساعة الثامنة مساء، عرض مسرحية «طير الليل « من تأليف نعيمة زيطان وبشرى شريف، إخراج نعيمة زيطان، تشخيص جليلة التلمسي، هاجر الحامدي، بشرى شريف، وسندية تاج الدين، سينوغرافيا يوسف العرقوبي، الموسيقى،محمد حيلوة، غناء: نجاة،المحافظة وتنفيذ الديكور محمد عسيلة إدارة الإنتاج عواطف زيطان.
حنان رحاب الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، أكدت في تصريح صحفي لها ،أن عرض هذه المسرحية، هو تكريم لكل المبدعات والفنانات اللواتي كرسن إبداعهن متعدد الأشكال والتعابير لإشاعة قيم المساواة والعدالة والتحرر.
وأكدت حنان رحاب عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أن المخرجة نعيمة زيطان أغنت الريبيرتوار المسرحي الوطني بأعمال تنشر القيم والجماليات المحتفية بالمرأة وسعيها لمواجهة كافة أشكال الميز والاضطهاد والتمييز على أساس النوع الاجتماعي.
المخرجة نعيمة زيطان، قالت في تصريح صحفي ، إن مسرحية “طير الليل” عرض يغازل في متنه عالم الليل، قساوة الأمكنة، سر البوح، مكمن الأسرار، تغريدات نساء الهامش، عاملات على قارعة الزمن، أملهن اكتشاف ضوء النهار، و العيش بكرامة الإنسان.
وأوضحت زيطان أن “”طير الليل”، عرض مسرحي، كانت مرحلته الأولى، أن اقتسمنا مع تلك النسوة فترة من الزمن، عبر فيها الجسد عن كل الندوب والجراحات، تحدثنا فيها عن مفهوم الزمن و الفضاءات و العلاقات الإنسانية، و الأسرة، و الوطن،وهو شهادات ما يقارب 20 امرأة، اختلفت مدنهن ولهجاتهن وتراثهن وأسرهن، لكنهن اتفقن جميعا على ضرورة الحكي والبوح والقول، كخطوة أولى نحو تجاوز المحن.
المسرحية تقول نعيمة زيطان ،تميل إلى مسرح القسوة، أكثر منه إلى الكوميديا السوداء، تضافرت فيها الجهود البشرية و التقنية من أجل إيصال عالمهن الذي هو عالم آخر، عالم الرقص والموسيقى والألوان والأجساد ليلا، ثم عالم السكون و التساؤل و الغربة نهارا.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 02/03/2023