«من عام الفيل الى عام الماريكان» بمؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود

تنظم مؤسسة الملك عبد العزيز آل سعود للدراسات الإسلامية والعلوم الإنسانية بالدار البيضاء، وفي إطار برنامجها الثقافي السنوي «كتاب ومؤلف»، لقاء لتقديم كتاب «من عام الفيل الى عام الماريكان» لمؤلفه عبد الأحد السبتي.
ينعقد اللقاء يومه الخميس 17 نونبر الجاري في الساعة الرابعة بعد الزوال. وسيقدم قراءات في الكتاب، بحضور مؤلفه، كل من ذ. لطفي بوشنتوف الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط، والباحث والسوسيولوجي حسن رشيق.
يعتبر الأستاذ عبد الأحد السبتي أحد أبرز رواد التاريخ الاجتماعي بالمغرب الراهن، ليس – فقط – بالنظر لاستيعابه للتحولات المنهجية العميقة التي مست الكتابة التاريخية، خاصة من ينابيعها الفرنسية والإنجليزية والألمانية، ولكن -أساسا- بالنظر لقدرته على اقتحام حقول ألغام قضايا «الظل» وأسئلة «الهامش» والتباسات «المنسي»، مثلما هو الحال مع دراساته المرجعية حول «المجتمع الحضري والسلطة في المغرب من القرن الخامس عشر إلى القرن الثامن عشر» (2007)، أو مع دراسته حول «النفوذ وصراعاته في مجتمع فاس من القرن السابع عشر حتى القرن العشرين» (2007)، أو مع دراسته المعنونة ب»بين الزطاط وقاطع الطريق-أمن الطرق في مغرب ما قبل الاستعمار» (2009).


بتاريخ : 17/11/2022