مهرجان «أرابوفولي» المنظم من طرف معهد العالم العربي يحتفي بفن العيطة

يحتفي معهد العالم العربي، في إطار مهرجانه الموسيقي للفنون والأفكار «أرابوفولي» (17 أكتوبر/ 3 نونبر 2020)، بفن العيطة، مع تكريم خاص لأحد أبرز شيوخها بوشعيب البيضاوي.
وعلم لدى معهد العالم العربي الذي يتخذ من باريس مقرا له، أنه سيتم تنظيم لقاء خاص يحتفي ببوشعيب البيضاوي، أحد أعمدة العيطة المرساوية، وذلك يوم 22 أكتوبر المقبل في إطار أيام خميس المعهد.
وسيشرف على إدارة اللقاء حسن نجمي، الشاعر والكاتب والباحث، مؤلف أزيد من عشرين نصا (مقالات، روايات وأشعار)، منها غناء العيطة، الشعر الشفوي والموسيقى التقليدية في المغرب، والسيد إدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، وبمشاركة خالد البوعزاوي، الفنان الموسيقي وأحد أعمدة فرقة «أولاد البوعزاوي»، التي تعد وريثة فن الراحل بوشعيب البيضاوي. وسيلي اللقاء عرض شريط وثائقي «شيخات بلوز» للمخرج علي الصافي.
وقد أدت التحولات الاجتماعية والحضرية التي همت المجتمع المغربي، بشكل كبير، إلى تطوير العيطة ونشرها على نطاق واسع، لاسيما مع ظهور «القياد» في المناطق القروية والفلاحية مثل عبدة والشاوية ودكالة، حيث سجلت العيطة بصوت الشيخات، وقائع مجتمع يعيش بين التقاليد والحداثة. وتوجد ثمانية ألوان للعيطة: الحصباوي، المرساوي، الزعري، الشياظمي، الحوزي، الملالي، الجبلي، الخريبكي.
وأكد معهد العالم العربي في ورقة تقديمية أن «هذا الموروث، الذي عانى لفترة معينة من الإقصاء والنبذ، أعيد إحياؤه من خلال جهود في مجال الصيانة والتوثيق، الذي يعود فيه الفضل لبعض الباحثين والموسيقيين، على رأسهم حسن نجمي، وأولاد البوعزاوي، وأولاد بنعقيدة وآخرين».


بتاريخ : 05/10/2020