مهرجان إبداعات سينما التلميذ بالدار البيضاء يختتم فعالياته بالإعلان عن جوائز دورته

عاشت مدينة الدارالبيضاء أحدثا تربويا من خلال مهرجان إبداعات سينما التلميذ في نسخته الرابعة ،دورة السيناريست والمنتج أحمد بوعروة والذي نظمته جمعية فرح للتربية والثقافة والفنون بشراكة مع مقاطعة الحي المحمدي وبدعم من المركز السينمائي المغربي.
مديرة المهرجان الفنانة أسماء بنزاكور، أكدت أن هذا المهرجان يهدف إلى توظيف السينما لترسيخ قيم الثقافة الفنية في أوساط الناشئة.
وقد عرف المهرجان تنظيم ندوة فكرية حول السينما تربية وثقافة لفائذة التلاميذ من تأطير المخرج والسيناريست إسماعيل هويت والأستاذ محمد الزاوي والإعلامي عبدالحق فكاك ومصممة الديكور والباحثة في مجال الطفولة والتربية والتكوين سلمى العراقي ،كما عرفت الندوة توقيع كتاب « الخطاب الفيلمي البنية والوظيفية لمؤلفه الدكتور والناقد السينمائي محمد طروس.
كما تم تنظيم ورشات تقنية في مجال السيناريو والإخراج والخدع السينمائية بمؤسسة التفتح الفني للتربية والتكوين ابن باجة من تأطير المخرجة فاطمة الجميع والسيناريست رشيد العروصي والخبير في التجميل السينمائي خزار محمد أمين.
وكانت قاعة العروض بالمركب الثقافي الحي المحمدي، قد احتضنت حفل الإفتتاح حضره جمهور غفير استمتع بلوحات فنية ورقصات استعراضية لفرقة الأيادي البيضاء بحضور الفنانة فاطمة الزهراء العروسي التي غنت بعض الفقرات الغنائية رددها معها الجمهور الحاضر أمام باقة من الوجوه الفنية والسياسية والإعلامية،بعدها تم تقديم لجنة التحكيم ومشاهدة الأفلام المشاركة في المسابقة مع تكريم السيناريست والمنتج أحمد بوعروة ومديرة التصوير فاطمة الزهراء ماهر تلاها شهادات في حق المكرمين .
رئيس مقاطعة الحي المحمدي تناول الكلمة ورحب بفكرة المهرجان وعلى أهمية الإستثمار في الناشئة التعليمية لنشر ثقافة الإبداع والفن مايستوجب مسايرة المدرسة المغربية للتحولات العميقة التي يعرفها العالم في مجال التكنولوجيا الحديثة.
وأكدت الفنانة أسماء بنزكور مديرة المهرجان، أن الهدف الأسمى من المهرجان هو المزيد من الإهتمام بالثقافة السينمائية والصورة كوسيلة وآلية تربوية لنقل المعرفة والقيم الإنسانية وترسيخ روح المواطنة.
وقد آلت الجائزة الكبرى،لفيلم من زاوية أخرى للمخرج مصطفى الإدريسي مدينة فكيك ،و جائزة أحسن إخراج لفيلم mon bebe للمخرج سعد عبدالحكيم من مدينة بني ملال ،و جائزة السيناريو للمخرجة فاطمة الزهراء بوقرنة من مدينة تطوان عن فيلم التنمر يقتل الإبداع، جائزة أحسن ممثلة آلت لشروق السباعي عن فيلم الرسالة للمخرج محمود آيت الحاج،و جائزة أحسن ممثل للمخرج محمد عبيد عن فيلم مصابيح الأمل،و تنويه بكل من أحلام حليمة و سليم و آمل و السيجارة المرة و أسيف .


بتاريخ : 20/12/2023