مهرجان ابن امسيك للمسرح الإحترافي يكرم محمد قاوتي ومحمد التسولي

أعلن منظمو الدورة الحادية عشرة لـ «مهرجان ابن امسيك للمسرح الاحترافي» بالدار البيضاء، عن إفراد تكريم خاص للمبدع المسرحي محمد قاوتي، وشيخ المسرحيين المغاربة محمد التسولي.
وأوضح بلاغ لإدارة «مهرجان ابن امسيك للمسرح الإحترافي» أن هذه الدورة المنظمة خلال الفترة ما بين 22 و26 يوليوز 2022، بمجموعة من مسارح الدار البيضاء تحتفي بمجموعة من رواد المسرح المغاربة.
وفي التفاصيل يتم الاحتفاء بمحمد قاوتي باعتباره علما من الأعلام المسرحية الرائدة في تاريخ الحركة المسرحية المغربية، وأحد قاماتها التي كان لها الفضل كله في إغناء تجارب مسرحية لعلع صيتها على المستويات العربية والدولية.
كما تكرم هذه الطبعة شيخ المسرحيين المغاربة المبدع والمسرحي «محمد التسولي»، تقديرا لمسيرته المضيئة في مجالات فن الخشبة وسجله الحافل بالعطاء في عوالم الشاشة الفضية.
وقررت إدارة المهرجان تقديم جائزة الصحافة للصحفي والإعلامي «الطاهر الطويل»، الذي زاوج خلال مساره الفني والمهني بين المسرح والإعلام.
وحسب البلاغ فقد دأب المهرجان، على امتداد دوراته السابقة، على الاحتفاء بجملة من أعلام الصحافة الوطنية، تأكيدا على الأواصر القوية بين المسرحيين وأسرة الإعلام والصحافة.
وتكريما لروح الراحل المسرحي «مصطفى سلمات» يواصل المهرجان منذ دورته الثالثة، تخصيص جائزة باسمه، توشح إسما من مختلف الأجيال المسرحية، حيث ستكون الجائزة خلال هذه الدورة من نصيب الفنان المسرحي المتميز «كمال كاظمي».
وتنظم هذه التظاهرة المسرحية من طرف «جمعية فضاء القرية للإبداع» بالدار البيضاء، خلال الفترة ما بين 22 و26 يوليوز 2022، بمجموعة من مسارح الدار البيضاء، وذلك بشراكة مع مسرح محمد الخامس بالرباط، والمديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الدار البيضاء – سطات.
وتشمل أجندة الدورة 11 لـ «مهرجان ابن امسيك للمسرح الإحترافي» فرجات مسرحية محترفة من عدة مدن مغربية، كما تتضمن لقاءات فكرية وورشات تكوينية لفائدة الشباب من الحساسيات المسرحية الجديدة.


بتاريخ : 25/07/2022