مهرجان «الحضرة النسائية وموسيقى الحال « في دورته التاسعة بالصويرة

عاشت مدينة الصويرة، على مدى ثلاثة أيام، على إيقاع الدورة
التاسعة لمهرجان «الحضرة النسائية وموسيقى الحال» التي انطلقت تحت شعار” دور المرأة في نقل التراث اللا مادي”، وذلك بحضور نخبة كبيرة من الفرق التراثية المحلية والوطنية والدولية.
وحسب بلاغ إدارة المهرجان فإن هذه الدورة، التي نظمتها «جمعية الحضارات النسائية وموسيقى الحال»، بتنسيق مع العديد من الشركاء، تشكل إضافة نوعية في المشهد الثقافي التراثي ببعديه الروحي والفلسفي . وفي هذا السياق صرحت «لطيفة بومزوغ»، رئيسة الجمعية، أن المهرجان وصل إلى العالمية باستضافته للعديد من الفرق المحلية والوطنية والدولية، على مختلف أشكالها وأنواعها.
وأضافت أن الجمهور كان على موعد مع الموسيقى الروحية في تجلياتها الكونية من خلال الحضرة النسائية وموسيقى الحال، التي تغوص في تصوف المرأة ودورها في نقل التراث الثقافي اللا مادي على مر العصور، وهو الشعار الذي تم اعتماده لهذه النسخة.
وللإشارة فإن المهرجان تخللته فقرات فنية ومعارض وندوات فكرية حول التصوف، شارك فيها باحثون أكاديميون متخصصون في الفكر الصوفي.
وقد شاركت العديد من الفرق الزاخرة بالعطاء منها على سبيل المثال فرقة «بنت للا منانة»، من العرائش، و»أنوار الدقاقي» من مكناس، ومجموعة «بنات بنواسات» من مراكش، و»الفرقة المولوية» من مصر، إضافة إلى تنظيم أوراش وندوات فكرية، وذلك في عدة فضاءات مختلفة من باب مراكش وبيت الذاكرة …


بتاريخ : 16/08/2024