مهرجان الراشيدية السينمائي الثالث عشر يحتفي بتجربة هشام العسري

تحت شعار: ” السينما للرقي بالوعي الفني”، وبدعم من المركز السينمائي المغربي وولاية جهة ومجلس جهة درعة تافيلالت، تنظم جمعية القبس للسينما والثقافة الدورة الثالثة عشرة لمهرجان الرشيدية السينمائي، وذلك في الفترة من 22 إلى 26 ماي 2024 بالمركز الثقافي تاركة وفضاءات أخرى بالمدينة.
وقد خصصت هذه الدورة الجديدة للاحتفاء بالمخرج المغربي هشام العسري، من خلال عرض مجموعة من أفلامه السينمائية المتميزة ومناقشتها، ولقاء مفتوح معه على شاكلة ماستر كلاس، إضافة إلى تنظيم ندوة علمية حول تجربته السينمائية.
كما ستعرف هذه الدورة أيضا تكريم الوجوه السينمائية والثقافية المغربية التالية: الممثل محمد مفتاح والناقد أحمد سيجلماسي والأستاذ عبد الصادق سالم، وذلك بحضور ثلة من المخرجين والممثلين والإعلاميين والأساتذة الباحثين البارزين على الصعيد الوطني.
وقد حرصت الجمعية في برمجتها على مراعاة الجانب التكويني في مجال السينما لفائدة شباب الجهة، من خلال برمجة مجموعة من الورشات الصباحية من 22 إلى 24 ماي الجاري بالمركز الثقافي تاركة في التخصصات التالية: كتابة السيناريو (تأطير عبد الإله الحمدوشي) والتشخيص (تأطير سليمة بنمومن) والمونتاج الرقمي (من تأطير معاوية بوتدغارت) والمكياج الفني (من تأطير عائشة أوعسو) والإخراج السينمائي (من تأطير الحسين شاني).
كما ستنظم في إطار فعاليات المهرجان ثلاث مسابقات للأفلام تضم مسابقتين وطنيتين، الأولى للفيلم الروائي القصير والثانية للفيلم الوثائقي (صنف المحترفين)، ومسابقة محلية للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة (صنف الهواة) وستخصص لكل صنف منها جوائز مهمة على الشكل التالي:
– صنف المسابقة الوطنية للفيلم الروائي القصير: الجائزة الكبرى وجائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن سيناريو وجائزة لجنة التحكيم. وتتكون لجة التحكيم الخاصة بهذا الصنف من المخرج السينمائي إدريس لمريني، رئيسا للجنة، وعضوية الناقد السينمائي محمد اشويكة والممثلة السعدية ازكون والممثلة زهرة واعزيز.
– صنف المسابقة الوطنية للفيلم الوثائقي: الجائزة الكبرى لأفضل اشتغال وثائقي وجائزة لجنة التحكيم وجائزة أحسن إخراج . وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بهذا الصنف من المخرج السينمائي جمال بلمجدوب، رئيسا للجنة، والأستاذ الباحث عبد الله بريمي والمخرجة والمنتجة ليلى الأمين الدمناتي.
– صنف المسابقة المحلية للفيلم الروائي والوثائقي القصير: جائزة أحسن عمل وجائزة لجنة التحكيم. وتتكون لجنة التحكيم الخاصة بهذا الصنف من الممثلة سليمة بن مومن، رئيسة للجنة، والأستاذ والفاعل السينمائي سيدي محمد حمداوي والناقد محمد أبركان.
وبالموازاة مع أنشطة المهرجان، سيتم تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية ببهو المركز الثقافي بتاركة، بمشاركة الفنان لحسن محمودي وزوجته الفنانة جوانا، كما سيشرف الكتبي حسن بنعدادة على معرض للكتب طيلة أيام المهرجان.
وفي إطار أنشطة المهرجان الثقافية والفنية سيتم تقديم وتوقيع مجموعة من الكتب السينمائية الجديدة من بينها: “تمثلات المغربيات عبر الشاشة” للناقد مولاي ادريس اجعيدي و”فلسفة السينما، مدخل نظري تطبيقي” للناقد محمد اشويكة، و”شذرات من مشاهد…” للمخرج سعد الشرايبي و”أوائل خلف الكاميرا” وهو الجزء الخامس من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي” للناقد أحمد سيجلماسي، إضافة إلى مؤلفين للمخرج هشام العسري هما: النص المسرحي ” Arab Live Matter ” ورواية “مفعول الشيطان”.
تجدر الإشارة إلى أن فعاليات الندوة العلمية ستجري بتنسيق مع مختبر فريق البحث في السيميائيات والسرديات والفنون بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، بحضور ثلة من القامات العلمية المختصة في الدرس السينمائي والتي ستتناول بالبحث والتحليل التجربة السينمائية للمحتفى به في موضوع: “سينما هشام العسري: ملامح التجريب وخصائص التجديد الإبداعي”.
ويتطلع منظمو المهرجان إلى إنجاح هذا الحدث الثقافي، والرهان على نشر وعي بالسينما والفعل السينمائي، وتقوية الاهتمام بالدرس السينمائي ومباحثه.


الكاتب : أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 18/05/2024