مهرجان النور السينمائي بالبيضاء يكرم مبدعين مغاربة ويمنح جوائزه لعدد من الأعمال السينمائية من المغرب وخارجه

انطلقت فعاليات مهرجان النور السينمائي بالبيضاء الدورة الخامسة على مدى أربعة أيام، بدعم من المركز السينمائي المغربي وشركاء آخرين ، بقافلة سينمائية بالمؤسسات التعليمية بمنطقة سيدي مومن ومراكز الرعاية الاجتماعية.
وبالمسرح البلدي بوجميع ،تم عرض أفلام قصيرة ومناقشتها مع ورشات التشخيص ، وذلك تحت شعار « السينما تظاهرة حضارية ورافعة ثقافية»،كما تم تكريم الفنان والمخرج السينمائي ادريس الروخ والفنان المقتدر حسن فلان.
الفنانة حنان سككني مديرة المهرجان في نسخته الخامسة شددت في كلمتها على أهمية هذه التظاهرة الفنية التي يتم فيها اختيار كل سنة شعارا يؤطر فقراتها ، وهي مناسبة للاحتفاء بالفنانين والمبدعين المغاربة الذين قدموا للساحة الفنية المغربية الشيء الكثير ، وأغنوها بعطاءاتهم وإنتاجاتهم .
وشددت حنان سككني في ذات الكلمة على أن هذه التظاهرة الفنية ماكان لها أن تنجح لولا تفاعل الشركاء الذين لم يترددوا في احتضان الدورات الخمس لحد الآن من عمر هذا المهرجان.
وقد تم عرض شريط قصير قدم نبذة عن الدورات السابقة مبينا المجهودات التي قامت بها إدارة المهرجان وكذا تقديم لجنة التحكيم التي كانت مشكلة من من المخرج السينمائي منصف مالزي رئيس اللجنة والممثل أمين بنجلون والمخرج زاهر اباراش والممثل لويس كافربي والمخرجة لارس فرانزين،كما شهدت التظاهرة كلمة للمخرجة المقتدرة فاطمة علي بوبكدي حول فيلمها الطويل اناطو ومن تم عرضه،كما تم عرض الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرسمية مع مناقشتها.
وشهدت أيام المهرجان تنظيم ورشة السيناريو والإخراج التي كانت من تأطير المخرج السينمائي رشيد العروصي والمخرج السينمائي منصف مالزي وورشة الإنارة والصوت من تأطير التقني السينمائي مصطفى الشلحي وورشة التجميل والخدع السينمائية من تأطير المتخصص في التجميل السينمائي خزار محمد أمين و ورشة الكاستينك من تأطير مدير الكاستينك محمد الرداني.
وعلى هامش المهرجان نظمت ندوة حول السينما والمواطنة التي كانت من تأطير الناقد السينمائي حسن نرايس ورئيس منتدى المواطنة عبدالعالي مستور والباحث محمد المؤذن وتسيير الدكتور عبدالله فكاك.
الدورة الخامسة، عرفت تكريم الفنانة المقتدرة فتيحة وتيلي ومدير الكاستينك محمد الرداني، والإعلان عن الجائزة الكبرى التي آلت لشريط الضحك والنسيان من إخراج محمد هوراز من العراق ،وجائزة أحسن تشخيص لفيلم سفر رباب كمغار من المغرب، وأحسن تشخيص ذكور لفيلم الغايب محمد الشباني من المغرب، وجائزة أحسن سيناريو للفيلم الوثائقي الأكراد من مصر للمخرج زي كميل محمد ،و أحسن إخراج للفيلم الوثائقي روح الشرق للمخرج المهند كلثوم من سوريا وجائزة النور لفيلم حضن للمخرج ريكوت حمه توفيق من العراق.


بتاريخ : 02/06/2023