مواعيد ثقافية

تحت شعار: « النّص والتأويل»
الدورة 35 من المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث بشفشاون

تنظم جمعية أصدقاء المعتمد بمدينة شفشاون، يومي (الخميس والجمعة) 4 و 5 ماي 2023 الدورة 35 من المهرجان الوطني للشعر المغربي الحديث، تحت شعار: « النّص والتأويل « .
وتستقطب هذه الدورة نقادا وشعراء وفنانين مرموقين. وكحال الدورات السابقة، سيشهد برنامج هذه الدورة، أمسيات شعرية ومداخلات نقدية تسعف المتلقي في الاطلاع على جديد الإبداع الشعري واستشراف آفاقه، كما هي لحظة للاحتفاء بالشعر والشعراء والنقاد وعموم المبدعين.
ويتجدد انعقاد المهرجان الوطني للشعر الحديث بشفشاون «الدورة 35» ، لترسيخ ما راكمته جمعية أصدقاء المعتمد، على مدار65 عاماً، من إشعاع وفعل ثقافي، وطني وعربي، ساهم في الارتقاء بالذوق العام، وسمو القول الشعري الجميل والاحتفاء بفرسانه.كما ستعرف فعاليات هذه الدورة من المهرجان، فضلا عن الجلسات الشعرية، والوصلات الموسيقية، والندوة النقدية الأكاديمية، فقرة وفاء واعتراف يتم فيها تكريم شعراء وإعلاميين مغاربة.
هذا وتعقد دورة المهرجان بدعم من شركاء ومدعمين مؤسساتيين ورسميين أساسيين وإعلاميين، ممن حرصوا على جعل المهرجان موعدا قارا ضمن خريطة المواعيد الثقافية الكبرى التي تحتفي بالشعر والشعراء .
وجريا على عادة المهرجان كل دورة، يواصل المهرجان مسيرته في حمل المشعل، من خلال الانتصار لمقاربات مبتكرة تستهدف النهوض بالابداع الشعري.
وتدعو جمعية أصدقاء المهرجان في هذا الصدد جمهورها، وخاصة الشباب، الحضور بكثافة للجلسات الشعرية، وجلسات النقاش، والموائد المستديرة، والورشات، من أجل بناء وترسيخ قيم الحداثة ، تلك القيم التي ستقود شفشاون على درب الازدهار وتجعلها أقوى بفضل ما راكمته من مكتسبات تعكس تاريخها العريق.

ليالي رمضان في رحاب شبكة المقاهي الثقافية

تواصل شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، تنظيم النسخة الثامنة من ليالي المقاهي الثقافية الرمضانية بمدن سيدي قاسم والخنيشات والرباط حسب البرنامج التالي :
الأربعاء 12 أبريل / 21 رمضان بتنسيق مع جمعية أضواء سيدي قاسم للثقافة والفن، قراءات شعرية للشاعرين رضوان بودينة وحسن العويسي في 10ليلا بالمقهى الرياضي حي جوهرة بسيدي قاسم .
.لخميس 13 أبريل / 22رمضان بتنسيق مع جمعية رحاب الكشفية، قراءة في ثلاثة كتب للأستاذ الباحث عمر قلعي ، تقديم محمد علي بنعيسى ، قراءات شعرية للشاعر رضوان بودينة ، والإشراف للفاعل الجمعوي محمد لغريبي بالمركز الإجتماعي للتنشيط والتكوين بالخنيشات في الساعة 9 والنصف ليلا .
وفي نفس اليوم، وبتنسيق مع مجلس دار الشباب النور بيعقوب المنصور، تنظم الشبكة لقاء مفتوحا مع الكاتب والإعلامي عبد العزيز كوكاس مع توقيع إصداراته الجديدة ( رائحة الله / ليكن هناك نور / حبل قصير للمشنقة ) بمقهى la cachette قرب أسواق السلام حي الفتح بالرباط ، تقديم الناقد محمد علوط ، وشهادات للناقدة زهرة العسلي والمترجم سعيد رباعي .
هذا اللقاء ينظم في إطار مشروع: 30مقهى ثقافيا، 30 مدينة، المدعم من قطاع الثقافة .

دار الشعر بتطوان تفتتح «المقاهي الشعرية»
في قلب المدينة العتيقة

ضمن برنامج «ليالي رمضان»، تواصل دار الشعر بتطوان تنظيم فعالياتها الثقافية من خلال تظاهرة جديدة تنعقد تحت مسمى «المقهى الشعري»، وذلك أيام 15 و16 و17 أبريل الجاري بفضاء «قهوة الغرسة» بتطوان. وتشهد التظاهرة، التي تستمر على مدى ثلاثة أيام، تنظيم قراءات شعرية وعروض فنية ولقاءات مفتوحة، مع توقيع آخر الدواوين الشعرية.
سيتم افتتاح هذه الأيام بأمسية زجلية تقام يوم السبت 15 أبريل الجاري، ابتداء من التاسعة والنصف ليلا، بمشاركة الشاعر الزجال أحمد الصبوح والشاعرة الزجالة منار رامودة والشاعر الزجال عادل لطفي، بمشاركة عازف العود الأستاذ الفنان محمد الأشراقي. ويشهد يوم الأحد 16 أبريل لقاء مفتوحا مع الشاعر رضوان أعيساتن، يرافقه عازف القيثار الأستاذ والفنان جواد الدفوف، وهما من أبناء حي الغرسة الكبيرة، الذي سيحتضن هذه التظاهرة، لتكون فرصة من أجل التعرف إلى ذاكرة المكان وشاعريته، في أفق استعادة الأدوار الثقافية والحضارية للرياضات والغرسات والتربيعات وغيرها من الفضاءات المفتوحة على الحوار والنقاش والإبداع في ذاكرة المدينة العتيقة لتطوان.
يوم الاثنين 17 أبريل، وابتداء من الخامسة مساء، ستشهد التظاهرة توقيع إصدارات شعرية جديدة، في مقدمتها ديوان «الأبيل» للشاعر الراحل المعتصم العلوي، يقدمه الشاعر المعتمد الخراز، وديوان «كل ما تراه ليس لأحد» لأنوار محمد أنوار، وديوان «وجهي في النهر.. يدي في البياض» لعبد الحق بن رحمون، وديوان «عرس موتي» لعبد الرحمن زيوزيو، حيث سيقدم الشعراء شهادات حول تجاربهم في كتابة هذه الأعمال الشعرية.
«المقهى الشعري» تظاهرة جديدة أطلقتها دار الشعر في تطوان، ضمن برنامج «ليالي رمضان» لهذه السنة، وهي تروم إشاعة القول الشعري وتداول مختلف الآداب والفنون في فضاء المدينة العتيقة لتطوان، انطلاقا من الغرسة الكبيرة، برمزيتها الحضارية ودلالاتها التاريخية.


بتاريخ : 13/04/2023