مواعيد ثقافية

 
الدورة السابعة لـ «ملتقى حروف» بدار الشعر بمراكش

تنظم دار الشعر بمراكش، يومه السبت 29 أبريل في الساعة العاشرة والنصف صباحا بالقاعة الكبرى لفندق آدم بارك بمراكش، الدورة السابعة لـ»ملتقى حروف» والذي يحتفي بأطفال وشباب ورشات الكتابة الشعرية، والتي أنهت موسمها السادس (2022/2023) الأسبوع الماضي، بعدما افتتحت أولى حصصها مباشرة بعد الأبواب المفتوحة ضمن افتتاح الموسم السادس لبرنامج دار الشعر بمراكش أكتوبر 2022.
وسيشهد الملتقى السادس، والذي يشكل فضاء للمنتدى القرائي للطفل ومشتلا لـ»شعراء قادمين الى المستقبل»، قراءات شعرية وتقديم لوحات شعرية ممسرحة (كورال شعري وموسيقي للأطفال) وتقديم لوحة شعرية ممسرحة من إخراج الفنان والشاعر السعيد أبو خالد عن نص للشاعرة نعيمة فنو ومن أداء مرتفقين ومرتفقات ينتمون لورشات الشعر الخاصة بالشباب، وأيضا فقرات موسيقية وفنية وتنشيطية للفنان البهلوان «فلفل» والموسيقي عزيز آبلا، المتخصص في أغاني الأطفال، و»شارلو مراكش» الى جانب تقديم مداخلات لمؤطري الورشات الأساتذة: د. عبداللطيف السخيري وذة. فاطمة الزهراء وراح، ود. مصطفى غلمان والفنان السعيد أبو خالد. ويحضر الفنان والكاتب عبدالله درقاوي، عضو هيئة التحرير مجلة «اقرأ» المتخصصة في أدب الطفل وتصدرها وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ضيفا على ملتقى حروف للحديث عن الشعر والطفل والأدب.
وسيعرف ملتقى حروف لدار الشعر بمراكش مشاركة أطفال المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة، والذين استفادوا طيلة هذه السنة من ورشات الكتابة الشعرية، الى جانب أطفال يمثلون نقط القراءة العمومية والتي انفتحت من خلالها الدار، في موسمها السادس، على نقط بعيدة عن محور مراكش. كما سيكون الشعراء، شباب ورشة الكتابة الشعرية وتقنيات الصوت والإلقاء، ضيوفا على هذا الملتقى السادس، والذي تحول لتقليد سنوي يسعى لتنمية المهارات الإبداعية لدى الفئات العمرية الصغرى ومشتلا خصبا للاحتفاء بالقراءة وبالشعر وبأصوات شعرية وإبداعية قادمة الى المستقبل.

أمسية شعرية بـ «البيت الثقافي»

تفتتح جمعية البيت الثقافي بمنطقة الرحمة بالدار البيضاء أنشطتها الثقافية برسم الموسم الثقافي 2023 بأمسية شعرية، يؤثث فعالياتها الشعراء المغاربة: (مصطفى لهروب، ليلى بارع، عز الدين بوركة، نجيب جمال، مصطفى قلوشي)، تتخللها فقرات موسيقية يؤديها الأستاذ أحمد افريفرة. تنشيط مصطفى امزاري
تنظم الامسية الشعرية يوم السبت 29 أبريل ابتداء من الخامسة مساء بالمركز السوسيوثقافي وإدماج الشباب الرحمة 2.
والدعوة عامة

الندوة الدولية الثالثة لربيع العلوم الاجتماعية بإفران

بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج، تنعقد بمركز الندوات والتكوينات التابع لجامعة الأخوين، بإفران، أيام 12 و13 و14 ماي 2023، فعاليات الندوة الدولية الثالثة لربيع العلوم الاجتماعية، في موضوع: «الهجرة وحوار الأديان والثقافات: ممكنات وتحديات»، وهي الندوة التي تنظم في إطار تعاون بناء وشراكة استراتيجية مثمرة، ما بين مجلس الجالية المغربية بالخارج، وجامعة الأخوين إفران وكلية الآداب والعلوم الإنسانية الرباط ومركز ابن خلدون لدراسات الهجرة والمواطنة. وذلك على درب المساهمة في تعميق النقاش العلمي وتبادل التجارب والخبرات حول الهجرة وحوار الأديان والثقافات.
وتتوزع فعاليات هذا الملتقى العلمي الدولي الذي يحضره باحثون في العلوم الاجتماعية من داخل المغرب وخارجه، على جلسة افتتاحية ودرس افتتاحي وخمس جلسات علمية وعشر رشات تفكير لعرض ومناقشة أشغال الندوة، فضلا عن حفلات توقيع وتكريم، ومعرض لكتب العلوم الاجتماعية. هذا بالإضافة إلى حفل تسليم الجائزة الدولية لأفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الاجتماعية حول قضايا الهجرة.
جدير بالذكر بأن أشغال الندوة الدولية الثالثة لربيع العلوم الاجتماعية ستصدر في خمسة كتب، وهي «الهجرة وحوار الأديان والثقافات: مفاهيم ومنظورات»، «الهجرة وتدبير المعتقد الديني: ممكنات وتحديات»، «الهجرة والدين أفقا للبحث والتأويل: قراءات ومقاربات سوسيوتاريخية»، «الهجرة وتحديات التعددية الدينية: قضايا وظواهر» و»الهجرة وحوار الأديان والثقافات» بالفرنسية والإنجليزية، وهي الأعمال التي نسقها كل من الدكتور جمال الدين الهاني والدكتور عبد الرحيم العطري والدكتور عبد الكريم مرزوق.
ويشارك في هذا الحدث العلمي أزيد من 120 مشاركة ومشارك من المغرب وتونس ومصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر وفلسطين واليمن وسلطنة عمان ولبنان وفرنسا وإيطاليا وسويسرا وبلجيكا والسويد وإنجلترا.


بتاريخ : 29/04/2023