مواعيد ثقافية

طه عبد الرحمن يطرح سؤال «السيرة الفلسفية»

عن «مركز نهوض للدراسات والبحوث»، صدر كتاب «سؤال السيرة الفلسفية.. بحثٌ في حقيقة التفلسُف الائتمانية»، للمفكر المغربي طه عبد الرحمن.
يعود الكتاب إلى أصل الفلسفة باعتبارها تلك «السيرة الحية»، وليست محض فكر مجرد، من خلال تأكيده على مفهوم الائتمانية الذي يستند إليه مشروعُه الفلسفي، حيث العالَم المادّي يستند إلى الائتمان الإلهي بمواثيق الأمانة والشهادة والرسالة، وأنّ الأركان الفلسفية تعرضت إلى تحريفات مُتتالية من لدن «المتفلسفة»، زادها سوءاً تقليد «فلاسفة الإسلام» لهم، ممَّا حال دون قيام فلسفة إسلامية حقَّة.

إدغار آلان بو يبحث
عن مستقر

«رجل الحَشْد: إدغار آلان بو والمدينة»، عنوان الكتاب الذي صدر عن «منشورات جامعة برنستون»، لأستاذ الأدب سكوت بيبلز. يُؤرّخ الكتاب للأمكنة التي عاشَها الروائي والقاصّ الأمريكي (1809 – 1849)، الذي اضطرّ إلى تغيير مكان إقامته بمعدل مرّة كلّ عام طوال حياته، بفعل ضغوط إعالته أسرته وبحثه عن العمل في مجلّات تصدر في مدن أميركية مختلفة.
يكشف الكتاب بأنّ ألان بو لم تكُن له جذور في البيوت التي عاش وعمل فيها، كما تنوّعت إقاماته بين الأرياف والضواحي البعيدة، وأحياء العمّال والمُهاجرين، ولم يتسنّ له الاستقرار في مكان واحد يوماً.

«نظرية عالَم مُتعدّد الأقطاب» لدوغين معربا

«دار سؤال» و»استفهام للنشر والتوزيع»،صدرت النسخة العربية من كتاب «نظرية عالَم مُتعدّد الأقطاب»، للباحث الروسي ألكسندر دوغين، بترجمة: ثائر زين الدين وفريد حاتم الشحف.
يؤسس الكتاب لمفهوم التعددية القطبيّة بالاستناد إلى اللغة والمصطلحات، ونظرية العلاقات الدوليّة، حيث تترابط الحضارات في ما بينها، باعتبارها الهويّة الثقافية للمجتمعات (غالباً ما ترتبط بالدين والتقاليد).
يُناقش الكتاب أيضا مفهوم الجغرافيا السياسيّة للعالَم متعدد الأقطاب، والذي يحكمُه انتماء دول عدّة إلى حضارة مشتركة، ما يشكل فضاء أكبر من الدولة.


بتاريخ : 28/08/2023