مونديال السيدات لكرة القدم : فوز تاريخي لنيوزيلندا على النرويج في افتتاح البطولة

حققت نيوزيلندا، إحدى دولتين مضيفتين لمونديال السيدات في كرة القدم الى جانب استراليا، باكورة انتصاراتها في النهائيات العالمية بفوزها على النروج 1-صفر أمس الخميس في المباراة الافتتاحية على ملعب ادين بارك في أوكلاند أمام 42317 متفرجا.
وسجلت هانا ويلكينسون هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 48، في حين أضاعت زميلتها ريا برسيفال ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي.
ووقف الحضور دقيقة صمت بعد مقتل شخصين في حادث إطلاق نار سبق المباراة الافتتاحية ببضع ساعات.
والفوز هو تاريخي لنيوزيلندا لأنه الأول لها في النهائيات في ست مشاركات (12 خسارة و3 تعادلات في النسخ السابقة(.
وتستطيع نيوزيلندا التي تشرف على تدريبها التشيكية جيتكا كليمكوفا أن تحلم ببلوغ الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها في حال حققت نتيجتين إيجابيتين أمام الفيليبين وسويسرا تواليا ضمن منافسات المجموعة الأولى.أما النروج بطلة العالم عام 1995، فتراجع مستواها بشكل كبير في الآونة الأخيرة وخير دليل على ذلك سقوطها المدوي أمام إنجلترا ب8 لصفر،في دور المجموعات لكأس أوروبا 2022.
وانطلقت أمس الخميس في نيوزيلندا وأستراليا النسخة التاسعة لكأس العالم لكرة القدم للسيدات، بمشاركة 32 منتخباً لأول مرة في النهائيات العالمية التي انطلقت عام 1991.
وهذه المرة الأولى التي تستضيف فيها دولتان البطولة كما تقام في نصف الكرة الأرضية الجنوبي لأول مرة. ودشنت نيوزيلندا البطولة في أوكلاند أمام النرويج البطلة السابقة بينما تستضيف أستراليا منتخب آيرلندا.
ويتطلع صاحبا الأرض لبداية قوية في البطولة، خاصة مع اقتصار التأهل من الدور الأول في هذه النسخة على صاحبي المركزين الأول والثاني في المجموعات الثمانية.
وقالت ساراي بارمان المسؤولة عن كرة القدم النسائية في الفيفا: «ستحدد المباراتان إيقاع البطولة التي أتوقع أن تصبح من اللحظات الفارقة في الرياضات النسائية العالمية».
واستقبلت نسخة 2015 في كندا رقما قياسيا بلغ أكثر من 1.3 مليون مشجع في الملاعب، لكن من المتوقع أن تتفوق بطولة 2023 على هذا الرقم ببيع ما يقرب من 1.4 مليون تذكرة حتى الآن.

 


بتاريخ : 21/07/2023